في إسطنبول.. استخدم المترو مقابل النفايات

الرابط المختصرhttp://cli.re/GD3wx6

يهدف المشروع إلى زيادة الوعي بشأن إعادة تدوير النفايات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 06-09-2018 الساعة 15:29

تستعدّ بلدية إسطنبول لإطلاق مشروع فريد من نوعه يعمل على تشجيع المستهلكين على دعم إعادة تدوير  العبوات البلاستيكية؛ من خلال شحن بطاقات النقل العام بوحدات مجانية.

وذكر موقع "ترك برس"، اليوم الخميس، أن الـمشروع يهدف إلى جمع عبوات البلاستيك القابلة لإعادة التدوير؛ من خلال أجهزة تعمل على شحن بطاقة النقل الخاصة بالمواصلات العامة المعروفة بـ "إسطنبول كارت"، مقابل وضع العبوات القابلة لإعادة التدوير في أماكن مخصَّصة.

وستعمل الأجهزة المذكورة على ردّ القيمة النقدية للنفايات إلى البطاقات المُستخدمة في أنظمة النقل بالمدينة.

وفضلاً عن المساهمة الاقتصادية، يهدف المشروع أيضاً إلى زيادة الوعي بشأن إعادة تدوير النفايات، بحسب الموقع.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تعمل في تركيا شركة متخصّصة بإعادة التدوير تحوّل جبالاً من نفايات القوارير البلاستيكية إلى خيطان رقيقة ومنتجات صحيّة طبية.

وشركة "غاما" لإعادة التدوير للخيوط والأقمشة، في مقاطعة غازي عنتاب جنوب شرقي تركيا، تستورد قوارير المياه من بلدانٍ مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا، وتحوّلها إلى مختلف المنتجات الليفية ليتم تصديرها بعد ذلك إلى نحو 35 دولة.

وفي لقاءٍ له مع وكالة "الأناضول"، قال رئيس الشركة، ظافر كابلان: "لا تزال نسبةُ إعادة التدوير في تركيا أقل من اللازم، مقارنةً بمستويات إعادة التدوير في أوروبا؛ التي تبلغ نسبتها 75%".

وتنتج إسطنبول، التي تضمّ نحو 15 مليون نسمة، ما متوسّطه 17 ألف طن من النفايات المنزلية يومياً، منها 6 آلاف طن تتم معالجتها في مراكز جمع القمامة وإعادة تدويرها بهدف الحفاظ على البيئة.

مكة المكرمة