في حادثة غريبة.. رفع العلم النازي فوق مبانٍ رسمية بستوكهولم

رجل يضع علم النازية على جدار أحد الأبنية (أرشيف)

رجل يضع علم النازية على جدار أحد الأبنية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-04-2018 الساعة 18:18


رفع مجهولون، الجمعة، العلم النازي فوق 3 مبانٍ رسمية في العاصمة السويدية ستوكهولم، في ذكرى وفاة الزعيم النازي أدولف هتلر، التي توافق الجمعة 20 أبريل.

وفي لقاء مع التلفزيون الرسمي السويدي (SVT)، قال دانيال درونجاك، رئيس بلدية "هودينغ" بستوكهولم: إن "رفع العنصريين للعلم النازي فوق مبنى البلدية أمر مؤسف للغاية ومثير للغثيان".

وأشار إلى أنه "تمت ملاحظة العلم صباح اليوم (الجمعة) على مبنى البلدية، وقد تم إنزاله فوراً". واعتبر درونجاك الواقعة بمنزلة "اغتيال لقلب الديمقراطية في هودينغ".

من جهتها قالت مديرية أمن ستوكهولم إن العلم النازي رُفع أيضاً فوق مبنيين رسميين في منطقتي "تيرسو" و"سنترالبورن" بالعاصمة. وأضافت في بيان أن تحقيقاً بدأ حول الواقعة.

وحكم زعيم الحزب النازي، أدولف هتلر، المولود في النمسا، ألمانيا من خلال منصب مستشار الدولة (رئيس الوزراء) ما بين عامي 1933 - 1945، ويعتبر الكثيرون حكمه دكتاتورية تميزت بانتهاجه لسياسات ساهمت في إشعال الحرب العالمية الثانية.

ووقع خلال حكمه مجازر جماعية قدرت أعداد ضحاياها حينها بنحو 10 ملايين شخص أغلبهم من اليهود. ثم أقدم هتلر على الانتحار هو وزوجته إيفا براون في مخبئه ببرلين عام 1945، عندما أصبحت هزيمته محتومة.

وشهدت السنوات الأخيرة انتعاشاً للمنظمات القومية المتطرفة والنازية الجديدة، وتصاعد الخطاب الشعبوي في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها هولندا وبولندا وأوكرانيا وألمانيا والنمسا ودول البلطيق، وتجري محاولات إعادة صناعة التاريخ وتصدر ما يعرف بـ"النازيين الجدد" للمشهد السياسي.

مكة المكرمة