في زمن كورونا.. هكذا احتفت دول الخليج بيوم التمريض العالمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJ4wJE

دول الخليج خصصت مساحة عبر منصاتها للاحتفال بالممرضين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 13-05-2020 الساعة 00:48

ما هو أصل الاحتفال بيوم التمريض العالمي؟

يأتي أصل الاحتفال بهذا اليوم بمقترح قدمه مسؤول وزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية الأمريكية دوروثي سانذرلاند على الرئيس الأمريكي دوايت ديفيد أيزنهاور، عام 1953، بإعلان "يوم للممرضات"، لكن الطلب قوبل بالرفض.

كيف احتفلت دول الخليج بيوم التمريض العالمي؟

شركة الخطوط الجوية القطرية قدمت 100 ألف تذكرة سفر ذهاب وعودة على الدرجة السياحية مجاناً للعاملين في الرعاية الصحية إلى أي وجهة من وجهاتها العالمية، وذلك كمبادرة لشكرهم، وتقديراً لجهودهم البطولية خلال هذه الأزمة، وبمناسبة اليوم العالمي للتمريض.

وسط جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التي تسببت في وفاة وإصابة مئات الآلاف من البشر حول العالم، واستبسال القطاع الصحي لإنقاذ حياة المصابين، يحتفل العالم، ومعه دول الخليج، في (12 مايو) من كل عام، باليوم العالمي للتمريض.

وخصصت وزارات الصحة لدول الخليج المختلفة مساحة واسعة للاحتفال بالممرضين عبر منصاتها بيومهم العالمي، وشكرهم على ما يقدمونه خلال عملهم الطبي، وخاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويأتي أصل الاحتفال بهذا اليوم بمقترح قدمه مسؤول وزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية الأمريكية دوروثي سانذرلاند، على الرئيس الأمريكي الأسبق دوايت ديفيد أيزنهاور، عام 1953، بإعلان "يوم للممرضات"، لكن الطلب قوبل بالرفض.

وفي يناير عام 1974، اختير يوم 12 مايو للاحتفال باليوم العالمي للتمريض، حيث يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورانس نايتينجيل، التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث.

احتفاء خليجي

وزارة الصحة القطرية غردت فيديو على حسابها في موقع "تويتر"، يحتفي بالممرضين العاملين في مؤسساتها الصحية، وينوه بدورهم في علاج المرضى، وأهمية وجودهم في تخفيف آلامهم.

كما احتفى مكتب الاتصال الحكومي القطري بجميع الممرضين والممرضات الذي يعملون في الصفوف الأمامية بتفانٍ ويقدمون كل ما في وسعهم لاحتواء فيروس كورونا.

ونشر المكتب مقطع فيديو عبر حسابه في موقع "تويتر"، أظهر فيه دور الممرضين في التعامل مع المرضى، ومواجهة فيروس كورونا، وتفانيهم في العمل.

بدورها، أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية تقديم 100 ألف تذكرة سفر ذهاب وعودة على الدرجة السياحية مجاناً للعاملين في الرعاية الصحية إلى أي وجهة من وجهاتها العالمية، وذلك كمبادرة لشكرهم، وتقديراً لجهودهم البطولية خلال هذه الأزمة.

وأوضحت الخطوط القطرية، في تغريدة لها على تويتر، أن مبادرتها تأتي بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، وتبدأ من الثلاثاء (12 مايو) وحتى 18 من الشهر الجاري، داعية المهتمين إلى التسجيل.

وستتاح مبادرة الخطوط الجوية القطرية أمام جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية من مختلف الدول في العالم، حيث سيُخصَّص عدد معين من التذاكر لكل دولة بناءً على عدد السكان، وفق تصريح القطرية.

وسيحظى العاملون في مجال الرعاية الصحية الذين حصلوا على الرمز الترويجي بالفرصة لحجز تذكرتين على الدرجة السياحية –ذهاب وعودة– لهم ولمرافق معهم، إلى أي وجهة على شبكة الوجهات العالمية للخطوط الجوية القطرية.

بدوره، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط القطرية: "نحن بغاية الامتنان لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على الجهود الكبيرة التي بذلوها لرعاية كافة المتأثرين بانتشار فيروس كورونا في هذه الأوقات العصيبة".

وساهمت المواقف البطولية للعاملين في المجال الصحي، وفق الباكر، بإنقاذ مئات الآلاف من الأرواح حول العالم.

وزير الصحة السعودية، توفيق الربيعة، شكر في حسابه على موقع "تويتر"، جميع العاملين في مهنة التمريض قائلاً: "في اليوم العالمي للتمريض أود أن أتقدم لكم بالشكر والامتنان على تفانيكم وجهودكم الكبيرة التي تبذلونها (..) فأنتم أبطال الصحة الذين نعتمد عليهم في تقديم الرعاية الصحية".

من جانبها، وصفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، الكوادر التمريضية بأنهم أبطال الميدان وجنود الواجب، حيث حصنوا الوطن وتقدموا الصفوف الأمامية في ظل جائحة كورونا، مؤكدة أنه "بهم سنعبر الأزمة الحالية منتصرين".

وهنأ مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، يوسف السركال، جميع الممرضين والممرضات على أرض الدولة بمناسبة اليوم العالمي للتمريض.

ونشرت وزارة الصحة الإماراتية قصصاً إنسانية حدثت للعاملين في مجال التمريض، وكيفية تعاملهم مع أحد المرضى خلال عملهم، مع إبراز تضحياتهم.

كما احتفى وزير الصحة الكويتي، د. باسل حمود الصباح، باليوم العالمي للتمريض، مقدماً تحية فخر واعتزاز، وتهنئة ملؤها التقدير والاحترام، لكل ممرض وممرضة.

ووصف "الصباح" الممرضين بـ"رفاق المهنة، واليد اليمنى في شفاء المرضى"، ثم اختتم تغريدته قائلاً: "فشكراً لكم جميعاً لأنكم كنتم وستظلون #معنا_بكل_لحظة".

وزارة الصحة البحرينية غردت بدورها بمقطع فيديو عبر حسابها في موقع "تويتر"، تظهر فيه الدور الإنساني للممرضين والممرضات، ومحاولتهم إنقاذ حياة المرضى، ودورهم في إدخال الطمأنينة لحياة الناس.

وجاء في الفيديو المتداول رسالة من الصحة البحرينية للمرضين قالت فيها: "شكر للعطاء وللحياة شكر للأمل والإنسانية، شكر لكل ممرض ومرضة".

مجلس الصحة لدول مجلس التعاون غرد في حسابه على موقع "تويتر" بمقطع فيديو يشكر فيه الممرضين في دول الخليج، مع إطلاقه وسماً حمل اسم "معنا بكل لحظة".

وطالب مجلس الصحة متابعيه التغريد بفيديو يحكي عن قصة ممرض، والاتصال على ممرضين وشكرهم، مع تقديمه لـ3 جوائز لمن يقوم بإعادة التغريد لتغريدته المنشورة.

ويمشي الممرض، وفق مجلس الصحة، في يومه الطبيعي أكثر من 7 كيلومترات باليوم خلال عمله، ويعمل من 15 إلى 20 وردية شهرياً.

مكة المكرمة