في سابقة عالمية.. خدمة لغة "برايل" على خطوط "السعودية"

"السعودية" من أوليات شركات الطيران اهتماماً بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

"السعودية" من أوليات شركات الطيران اهتماماً بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-04-2015 الساعة 20:02


تبدأ الخطوط الجوية العربية السعودية، الأسبوع المقبل، توفير خدمة جديدة لمسافريها من ذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين"، يتمثل في طباعة دليل خاص بلغة "برايل"؛ لإرشادهم إلى كل المواقع داخل مقصورة الطائرة.

ويمكنهم الدليل من التعرف على مقصورة القيادة، والدرجة الأولى ودرجة الأعمال والضيافة ومنطقة المطبخ والممرات، بالإضافة إلى دورات المياه وموقع المصلى ومخارج الطوارئ، كما سيتم توفير الدليل على كل رحلات "السعودية" الداخلية والدولية، لتكون بذلك من أوليات شركات الطيران في العالم التي توفر هذه الخدمة.

أوضح ذلك مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة، عبد الرحمن بن حمد الفهد، مبيناً أن نموذج دليل المكفوفين تم تصميمه على جميع طائرات أسطول "السعودية".

وأضاف الفهد، في تصريح للصحافة المحلية، أن الخدمة الجديدة جاءت بهدف إيجاد حلول لجميع العقبات التي قد تواجه المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال باقة من الخدمات المتكاملة التي تعينهم على إتمام رحلة سفرهم بأكبر قدر من الراحة؛ بدءاً من الحجز والخدمات الأرضية، ثم على متن الطائرات من خلال الوجبات الخاصة، والخدمات المميزة، وانتهاءً بسلامة الوصول ومغادرتهم الطائرة.

وأكد الفهد أن "السعودية" تعد من أوليات شركات الطيران في العالم اهتماماً بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وحصلت على عدد من الجوائز في هذا المجال، كما تحرص دائماً على مواكبة كل ما هو جديد من خدمات ومتابعته لتقدمه وتوفره لهم؛ بما في ذلك توفير منصات خاصة لخدمتهم بواسطة فرق عمل مؤهلة، وعلى دراية كاملة بمتطلباتهم، بالإضافة إلى توفير المصاعد المتحركة إلى جانب الخدمات على الطائرة؛ التي تشمل تقديم وجبات خاصة، وتوزيع نماذج وكتيبات بلغة برايل تشمل قوائم الطعام، وقوائم السلامة، ومجلة الفجر.

مما يذكر أن مطبعة الخطوط الجوية العربية السعودية، قامت مؤخراً بتوريد طابعة حديثة متخصصة في الطباعة بلغة (برايل) من شركة (إبسون) الأمريكية، حيث تتيح لـ"السعودية" تحويل كل النماذج والقوائم التي توزع على متن الطائرة للمسافرين وطباعتها بلغة (برايل) المعتمدة عالمياً، كما أن الجهاز الجديد يعد من الطابعات المتطورة؛ نظراً لما يتميز به من أنظمة فعّالة وموثوق بها في مواقع إنتاج المطبوعات المخصصة للمكفوفين، كما تم تدريب عدد من منسوبي مطبعة "السعودية" على كيفية تشغيلها وصيانتها في مقر وكيل الشركة المصنعة.

مكة المكرمة