قد يواجه السجن.. سعودية تقاضي زوجها بعد تجسسه على هاتفها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3AMr4

الزوجة طلبت الطلاق وحصلت عليه

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-06-2021 الساعة 11:59

بم تسبب الزوج؟

بإحداث فتنة بين الزوجة وعائلة أخرى.

ما عقوبة التجسس على الهاتف؟

"السجن لمدة عام وغرامة 500 ألف ريال (133 ألف دولار)".

رفعت امرأة في المملكة العربية السعودية دعوى قضائية بسبب تنصت زوجها عليها عبر تحميل برامج تجسس على هاتفها دون علمها، لمراقبة محادثاتها.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية، يوم الخميس، أن الزوج قد حذف جزءاً من هذه الرسائل التي كانت تدور بين زوجته وصديقتها وأرسلها لزوج الصديقة، وهو ما تسبب في حدوث مشاكل بينهما.

ونقلت الصحيفة عن المحامي عبد الرحمن الحربي، قوله إن ما قام به الزوج يعتبر جريمة وفقاً للمادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، قائلاً إن عقوبتها "السجن لمدة عام وغرامة 500 ألف ريال (133 ألف دولار)".

وأوضح أن الزوجة طلبت الطلاق ووقع ذلك، "وهنا يحق لها رفع قضية على الزوج تطالب بها العقوبة عما قام به من تصنت وتجسس عليها دون علمها، ونقل محادثاتها وتسجيلات صوتية للغير لإثارة الفتنة بينها وبين صديقتها وتخريب علاقتها الزوجية".

وبحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فإن المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تنص على  عقاب بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل شخص يرتكب أياً من جرائم شبيهة بما حصل مع السيدة السعودية.

وتشمل الجرائم "التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي –دون مسوغ نظامي صحيح– أو التقاطه أو اعتراضه".

وتضمن أيضاً "الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه".

ويضاف إليها "المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها".

وأخيراً "التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة".

مكة المكرمة