قرار كويتي قد يتسبب بإغلاق 80% من مطاعم البلاد ومقاهيها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YM2qen

القرار لم يدخل حيز التنفيذ

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-12-2019 الساعة 13:44

أصدرت الحكومة الكويتية قراراً جديداً يتعلق بمنع تدخين الشيشة في الأماكن المغلقة، ما قد يؤدي إلى إغلاق أكثر من 80% من المقاهي والمطاعم في أنحاء البلاد، بحسب وسائل إعلام محلية.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، نقلاً عن مصدر حكومي قوله، أمس الأربعاء: إن "القانون الذي أقره المجلس البلدي، الاثنين الماضي، يقضي بفصل نشاط المطعم عن المقهى ومنع الشيشة (النرجيلة) في الأماكن المغلقة، وهو ما يهدد بإغلاق 80% من المقاهي والمطاعم"، وفق قوله.

وبحسب الصحيفة، يشترط القرار الجديد منح وزارة التجارة تراخيص لنشاط المقهى تحت مسمى "مقهى تقديم الشيشة"، مع إلزامه باشتراطات قانون البيئة واللائحة التنفيذية.

في حين أن الانتقادات الموجهة للقانون الجديد تستند إلى أن التراخيص الممنوحة للمنشآت التي تقدم الشيشة حالياً متوافقة مع القانون والاشتراطات التي حددها القانون الجديد، وضوابط التدخين في الأماكن المغلقة وشبه المغلقة.

وتحدث مصدر للصحيفة عن الأضرار التي ستلحق بأصحاب المطاعم والمقاهي، الذين "قاموا بدفع الرسوم وحصلوا على تراخيص رسمية، وتكلفوا مبالغ طائلة في عمل الديكورات وغيرها من التجهيزات قائلاً: لا يجوز تحميلنا مسؤولية تضارب القرارات بين الجهات الحكومية".

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار المجلس البلدي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، وهو بانتظار إحالته إلى وزير البلدية لدراسته من جميع الجوانب ليتم بعدها اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وسبق أن تقدَّم أحد أعضاء المجلس البلدي في أبريل الماضي، باقتراح لمنع استخدام الشيشة في مطاعم ومقاهي العائلات، مبرراً اقتراحه بـ "المحافظة على العادات والتقاليد، ونظراً للأضرار الصحية والنفسية والمشاكل الأسرية"، إلا أن اقتراحه لاقى انتقاداتٍ واستياءً من عدد من النشطاء.

جديرٌ ذكره أن الهيئة العامة للبيئة في الكويت تفرض رسوماً على الأماكن العامة، كالمجمعات والأسواق والمطاعم والمقاهي، لمباشرة تدخين الشيشة ضمن ضوابط محددة.

مكة المكرمة