قطر الأكثر أماناً في الشرق الأوسط.. والسودان الأخطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GDBrw2

قطر هي الأكثر أماناً عالمياً بانخفاض الجريمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-07-2019 الساعة 10:06

احتلت دولة قطر المرتبة الأولى كأكثر الدول أمناً في منطقة الشرق الأوسط على قائمة مؤشر السلام العالمي للعام 2019، في حين حلت السودان في المرتبة الأولى للأكثر خطورة.

جاء ذلك في مؤشر يعده معهد الاقتصاد والسلام بشكل سنوي عن الدول الأكثر أمناً، وتلك الأكثر خطراً في العالم، بحسب ما نشرت مجلة "ذا ويك" البريطانية.

وقالت المجلة: إنّ "قطر يزورها كل عام ما يقارب 130 ألف بريطاني، وهم في تزايد دائم، في وقت تشير فيه معلومات وزارة الخارجية البريطانية إلى أن كل زيارات البريطانيين لقطر لا تعكر صفوها أي مشكلات".

ولفتت المجلة إلى أن قطر ستستضيف أيضاً كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، كما تعد من أغنى الدول في العالم، وتشهد صناعات متنامية.

وتلت قطر في الدول الأكثر أمناً في بلدان الشرق الأوسط دولة الكويت، تلتها سلطنة عُمان، ثم الأردن، وفق المجلة.

وتأتي في مقدمة الدول الأكثر خطورة في الشرق الأوسط لهذا العام السودان، حيث ذكرت "ذا ويك" أنه "منذ الإطاحة بالرئيس السوداني السابق، عمر البشير، في أبريل الماضي، يتسم الموقف في السودان بالتوتر، إضافة لسقوط عشرات القتلى أثناء فض الاعتصام أمام مقر وزارة الدفاع بالخرطوم".

وأشارت المجلة إلى أنّ وزارة الخارجية البريطانية تحذر رعاياها من السفر للعديد من مناطق السودان إلا في حالة الضرورة القصوى.

وتحل ليبيا في المرتبة الثانية للدول الأكثر خطورة على المؤشر، حيث نوهت المجلة بأن الخارجية البريطانية تحذر مواطنيها، منذ عام 2014، من السفر إلى ليبيا بالكامل؛ في ظل استمرار الصراع بين الفصائل المتناحرة هناك.

ويحتل مرتبة الدول الأكثر خطورة بعد ليبيا كل من العراق واليمن وسوريا على التوالي.

من جانب آخر قال معهد الاقتصاد والسلام الذي أعد المؤشر: إنّ "منطقة الشرق الأوسط ما تزال المنطقة الأقل سلاماً في العالم، وتضم 10 دول -على الأقل- من الدول الأقل أمناً وسلاماً".

وأضاف: إن "دولة واحدة من المنطقة لم تسجل أعلى من المرتبة الـ30 على مؤشر السلم والأمن العالمي".

واعتبر المعهد في عرضه للمؤشر أنه رغم أن المنطقة باتت آمنة نسبياً، العام الماضي، فإن الصراعات التي تعمّها "تمثل عاملاً أساسياً في تدهور حالة السلم عالمياً".  

وفي أبريل الماضي، صدرت إحصائية "مؤشر الجرائم في العالم لعام 2019"، حيث تصدرت قطر المرتبة الأولى عالمياً بانخفاض معدل الجريمة، في حين صنفت سوريا بأنها أخطر دولة في معدلات ارتكاب الجرائم.

مكة المكرمة