قطر تبدأ تطبيق إجراءات صارمة للحد من انتشار كورونا

وتحذر المخالفين
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMEKE9

القرارات تشمل منع جميع مظاهر التجمع

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 09-04-2021 الساعة 10:22

ما هي القرارات الجديدة التي بدأت قطر تطبيقها؟

منع التجمعات، وتقليص عدد الموظفين في مقار العمل، ومنع كل مظاهر التجمع.

متى ينتهي العمل بهذه التدابير؟

مستمرة حتى إشعار آخر، وسيتعرض المخالفون لعقوبات الحبس أو الغرامة. 

دخلت القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء القطري الأربعاء الماضي، بشأن فرض بعض القيود المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا، حيز التنفيذ اليوم الجمعة، ومن المقرر أن تستمر حتى إشعار آخر.

وتشمل القرارات التي بدأ العمل بها منتصف ليل الخميس، تقليص عدد الموظفين في مقار العمل، وتقليل التجمعات، ومنع الحفلات المفتوحة والمغلقة.

وتنص القرارات على تقليص عدد الموظفين الموجودين بمقر العمل بالجهات الحكومية والخاصة إلى 50 بالمئة من إجمالي عدد الموظفين في كل جهة، وتستثنى من ذلك القطاعات العسكرية والأمنية والصحية.

وستكون جميع الاجتماعات التي تعقد بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص الموجودين بمقر عملهم (عن بعد) باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.

وفي حال تعذر ذلك، وفي حالات الضرورة، يتم الاجتماع بعدد لا يزيد على 5 أشخاص، مع مراعاة اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

ويلتزم جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة وجود الشخص وحده أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته. كما يلتزم جميع المواطنين والمقيمين بتفعيل تطبيق احتراز على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.

ونصت القرارات على استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، على أن تؤدى صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك في المنازل، وعدم السماح بدخول الأطفال دون 12 عاماً، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية.

وتشمل القرارات أيضاً منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، والسماح بوجود 5 أشخاص بحد أقصى في الأماكن المفتوحة منها ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).

وتسمح القرارات بوجود أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل فقط بالمخيمات الشتوية، كما يسمح بممارسة رياضة المشي وركوب الدراجات.

ومنعت الحكومة  إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة، وحظرت التجمعات في الحدائق العامة والمطاعم والمسارح والسينمات والشواطئ، وقررت مواصلة إغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن.

ونص القرار على تخفيض الطاقة الاستيعابية لتشغيل خدمات المترو بما لا يجاوز 20% وإيقاف تشغيل تلك الخدمات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

كما سيتم تخفيض الطاقة الاستيعابية لتشغيل خدمات النقل العام بما لا يجاوز 20% مع إيقاف تشغيل تلك الخدمات في بعض الخطوط وإيقاف تشغيل تلك الخدمات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وتستثني القرارات من حصلوا على جرعات اللقاح، وتسمح بتجمع 5 أشخاص كحد أقصى منهم في الأماكن المفتوحة وعلى ظهر المراكب واليخوت.

وشددت الحكومة القطرية على أنها ستوقع عقوبات رادعة على مخالفي القرارات، تصل إلى الحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال (55 ألف دولار)، أو بإحدى العقوبتين.

مكة المكرمة