قطر تتعهد بإغاثة عاجلة للفلبين بعد كارثة الإعصار "راي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5zPMvo

خلّف الإعصار آثاراً مدمرة في الفلبين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-12-2021 الساعة 16:50
- ما أبرز آثار "راي"؟

وفاة ما يقرب من 400 شخص وتشريد نحو مليون نسمة.

- ماذا قال رئيس وزراء قطر؟

أكد أن أمير قطر وجَّه بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة للفلبين.

تعهدت دولة قطر ببذل كل ما في وسعها لتقديم الدعم للفلبين، واتخاذ إجراءات عاجلة؛ لتدارك تداعيات كارثة الإعصار "راي" الذي تعرضت له الدولة الآسيوية مؤخراً، وتسبب في وفاة ما يقرب من 400 شخص وتشريد نحو مليون نسمة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، أمس الخميس، مع إدواردو آنو وزير الداخلية الفلبيني.

وأعرب "آل ثاني" عن "أحر التعازي في ضحايا إعصار راي الذي اجتاح الفلبين مؤخراً، متمنياً معاليه الشفاء العاجل للمصابين"، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأكد رئيس الوزراء القطري في الاتصال، أنه تنفيذاً لتوجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة للفلبين، فإن "دولة قطر ستبذل ما في وسعها لدعم جمهورية الفلبين وشعبها الصديق؛ للمساهمة في التخفيف من أضرار هذا الإعصار".

من جانبه أعرب وزير الداخلية الفلبيني عن شكره لرئيس الوزراء القطري على "جهود دولة قطر المقدرة وتضامنها الإنساني مع الفلبين حكومة وشعباً".

كما جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون وسبل تعزيزها.

وقال خبراء في الأرصاد الجوية إن الإعصار "راي" الذي تحوَّل هذا الأسبوع إلى أقوى عاصفة تضرب الفلبين هذا العام؛ بفعل التكثيف السريع، فاق جميع التوقعات وتسبب في وفاة ما يقرب من 400 شخص وشرد نحو مليون نسمة.

وقبل أن يخضع الإعصار "راي" لعملية تكثيف سريع، حذَّر خبراء الأرصاد في البداية، من عاصفة يمكن أن تُحدث "أضراراً هائلة" مع رياح تصل سرعتها إلى 165 كيلومتراً في الساعة.

وفي حالة التكثيف السريع للعواصف، تعمل مياه المحيطات الدافئة والسرعات المختلفة للرياح قرب عين العاصفة كوقود لجعلها أشد حدة.

وعندما وصل "راي" إلى اليابسة كانت سرعة الرياح تصل إلى 210 كيلومترات في الساعة؛ وهو ما تسبب في اقتلاع أشجار جوز الهند وسقوط أعمدة الكهرباء وتطاير ألواح من القصدير والخشب في الهواء.

وخلال الأعوام الثلاثين الماضية، سجلت الفلبين ما لا يقل عن 205 أعاصير مدارية، وهو أعلى عدد في أي بلد آسيوي.