قطر تتعهد بتوفير لقاح كورونا لجميع سكانها مجاناً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNqb28

عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية القطرية للتصدي لفيروس "كورونا"

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-10-2020 الساعة 12:07

قال عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية القطرية للتصدي لفيروس "كورونا"، إن وزارة الصحة ستوفر اللقاح ضد المرض لجميع سكان دولة قطر مجاناً.

وأوضح الخال في حديث لتلفزيون قطر، مساء الاثنين، أن "وزارة الصحة تبذل جهوداً كبيرة في محاولة الحصول على اللقاح فور توفره، والحصول على الأسبقية في ذلك من خلال العقود التي تبرم مع الشركات المنتجة".

وأضاف في هذا الصدد: "حتى الآن هناك مؤشرات جيدة جداً؛ فإحدى هذه الشركات التي قامت وزارة الصحة العامة بإبرام اتفاقية معها، وهي شركة فايزر (Pfizer)، من الممكن جداً اعتماد لقاحها في نهاية أكتوبر أو في شهر نوفمبر، من قبل الجهات الرسمية التي تعتمد الأدوية واللقاحات".

وبين أن "شركة فايزر ستنتج 100 مليون جرعة، وسيذهب هذا الإنتاج إلى الكثير من الدول، كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وستتم محاصصة الجرعات في البداية، إلا أننا في دولة قطر سنشتري التطعيم من عدة جهات على أساس توفير التطعيم بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة".

كما أوضح الخال أنه "إذا تم اعتماد اللقاح بناء على نتائج التجارب السريرية التي تجرى الآن على 44 ألف شخص في عدد من دول العالم، وإذا أثبت فعاليته وأنه آمن فمن ثم سيتم اعتماده وتصديره لعدة دول ومن بينها قطر".

وعبر الخال عن أمله في أن "تبدأ دولة قطر في الحصول على الكميات الأولى من اللقاح، في نهاية العام أو بداية العام القادم".

يشار إلى أن وزارة الصحة سجلت 194 إصابة جديدة و189 حالة تعافٍ جديدة من المرض، دون تسجيل أي حالات وفاة، أمس الاثنين.

ووصل العدد الكلي للإصابات في قطر إلى 126.692 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين 123.664 حالة، وتوقف عدد الوفيات عند 216 حالة.

مكة المكرمة