قطر تحدد موعد وصول لقاح "موديرنا" وفئته العمرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYEkbq

توفير أي لقاح لكورونا بقطر هو قيد المراجعة ويتم تقييمه

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-02-2021 الساعة 09:22

كم العمر المعتمد للقاحي فايزر وموديرنا في قطر؟

16 عاماً لفايزر و18 لموديرنا.

كم تبلغ الفترة بين الجرعتين لكل من لقاحي فايزر وموديرنا؟

بالنسبة لشركة فايزر هي 21 يوماً، أما بالنسبة إلى موديرنا فهي 28 يوماً.

قالت الدكتورة سهى البيات، رئيسة قسم التطعيمات بوزارة الصحة القطرية، إن الشحنة الأولى من لقاح موديرنا ستصل إلى قطر بنهاية فبراير 2021.

وأشارت البيات في تصريحات صحفية، يوم الخميس، إلى أن لقاحي فايزر وموديرنا متساويان في الفعالية والسلامة وفي الآلية المستخدمة لإنتاج اللقاح، مبينة أن الاختلاف الطفيف بينهما هو في متطلبات التخزين والعمر المعتمد.

وأردفت أن العمر المعتمد للقاح فايزر هو 16 عاماً وما فوق، في حين أن العمر المعتمد للقاح موديرنا هو 18 وما فوق، إضافة إلى أن الفترة الواقعة بين الجرعتين بالنسبة لشركة فايزر هي 21 يوماً أما بالنسبة إلى موديرنا فهي 28 يوماً.

وعن اختيار التطعيم فيما بين اللقاحين، قالت البيات إنه بمجرد توفر اللقاحين في الدولة سيكون الاختيار في الغالب معتمداً على ما هو متاح في مرافق الرعاية الصحية في ذلك الوقت، مشددة على أنه لا داعي للقلق بشأن أي اللقاحين يجب تناوله، لأن كليهما متساوٍ في السلامة والفعالية. 

ولفتت إلى أن توفير أي لقاح لكورونا في دولة قطر هو قيد المراجعة ويتم تقييمه، وإذا لزم الأمر يمكن النظر في لقاحات أخرى.

وأعربت عن أملها بأن تبدأ المرحلة التالية من التطعيم قريباً جداً، داعية الجميع للتحلي بالصبر حيث يتعين إعطاء الأولوية لأولئك المعرضين لخطر أعلى وسيتم توسيع دائرة الأهلية وفقاً للإعلان المرحلي المنشور.

وأشارت إلى أن سكان قطر جميعاً يتمتعون بمستوى عالٍ جداً من الوعي بأهمية وفوائد اللقاحات، وأنهم يستجيبون بشكل جيد للغاية ولدينا طلب كبير على اللقاح، موضحة أن هناك نسبة عالية من الفئات المستهدفة في هذه المرحلة من حملة التطعيم أخذوا اللقاح بالفعل، وأنها تعتقد بأن هذا سيستمر مع جميع الفئات.

وأكدت المسؤولة القطرية أن التسجيل المسبق للتطعيم ضد كورونا متاح لجميع المواطنين والمقيمين في الدولة، ويمكن للجميع استخدامه، وبمجرد استيفاء الشروط وفقاً لمراحل اللقاح، سيتم تحديد موعد لهم.

واعتماداً على آخر حصيلة رسمية بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في قطر 155.448 حالة، شفي منها 147.276 حالة، في حين توفي من جراء الفيروس 254 حالة.

مكة المكرمة