قطر تدشن "نيابة الصحة" في زمن كورونا.. من ستلاحق؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBrnR4

تختص النيابة الجديدة بالتحقيق والتصرف بجرائم الصحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 24-03-2020 الساعة 18:24

أصدر النائب العام القطري، الثلاثاء، قراراً بإنشاء "نيابة الصحة"، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن النائب العام، علي بن فطيس المري، قرر إنشاء نيابة الصحة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المجتمع.

ويأتي قرار إنشاء نيابة الصحة ضمن الوسائل الرادعة لمخالفي قوانين الصحة العامة، فيما تختص النيابة الجديدة بالتحقيق والتصرف في جميع الجرائم المتعلقة بالصحة.

ويركز القرار بصفة خاصة على المخالفة لأحكام قوانين المؤسسات العلاجية ومهنة الطب والصيدلة وشركات الأدوية والوقاية من الأمراض المعدية وتعبئة الأغذية الآدمية، وتنظيم ونقل وزراعة الأعضاء، والصحة النفسية.

ونص القرار على أن جميع البلاغات المتعلقة بجرائم الصحة المنظورة أمام جميع النيابات الأخرى سوف تحال إلى نيابة الصحة ما لم يكن قد تم التصرف فيها.

وبيّن أن نيابة الصحة يرأسها عضو نيابة بدرجة وكيل نيابة فأعلى ويعاونه عدد كاف من وكلاء النيابة ووكلاء النيابة المساعدين.

وكانت السلطات القطرية قد ضبطت عدة أشخاص خالفوا اشتراطات العزل الصحي المنزلي الخاص بفيروس كورونا المستجد، حيث تعهدوا قبل ذلك بعدم المخالفة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، الجمعة، أنه تم ضبط عشرة أشخاص ممن خالفوا اشتراطات العزل الصحي المنزلي وفقاً للتعهد الذي التزموا من خلاله بتطبيق تلك الاشتراطات المحددة من الجهات الصحية.

كما أهابت الجهات المعنية في قطر بالمواطنين والمقيمين في الحجر الصحي المنزلي بضرورة الالتزام التام بالاشتراطات المحددة من وزارة الصحة العامة ضماناً لسلامتهم وسلامة الآخرين.

وشدد بيان وزارة الصحة على أن كل من يخالف تلك الاشتراطات سيعرض نفسه للعقوبات طبقاً لقانون العقوبات والوقاية من الأمراض المعدية وقانون حماية المجتمع.

ودعت السلطات القطرية الجميع (مواطنين ومقيمين) إلى عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة، والحد من التجمعات، وعدم التهاون مع الوباء، والإبقاء على مسافة مناسبة عند التعامل.

وحتى يوم الثلاثاء، بلغ عدد مصابي فيروس كورونا في قطر 501 إصابة، تعافى منهم 37 شخصاً في حين لم تسجل أي وفيات، وفق أرقام وزارة الصحة.

مكة المكرمة