قطر تدعم منظمة الصحة العالمية بـ10 ملايين دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9x1pR

هذه المساهمة الأولى بين دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-03-2021 الساعة 15:33
- ما هدف هذه المساهمة؟

تسليط الضوء على الشراكة وضمان تلقي المجتمعات الأكثر احتياجاً حول العالم المساعدة الفورية دون أي عوائق حال وجود حاجة ماسة إليها.

- ما قيمة المساهمة القطرية؟

عشرة ملايين دولار أمريكي.

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية على اتفاقية تتضمن مساهمة الصندوق بقيمة عشرة ملايين دولار أمريكي لدعم برنامج العمل العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية (GPW 13)، إضافة إلى دعم مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 (ACT-A).

وتعد هذه المساهمة الأولى بين دولة قطر و"الصحة العالمية" بهدف تسليط الضوء على الشراكة وضمان تلقي المجتمعات الأكثر احتياجاً حول العالم المساعدة الفورية دون أي عوائق حال وجود حاجة ماسة إليها.

وقالت وزيرة الصحة القطرية حنان الكواري: "إن المساهمة التي قدمتها دولة قطر لمنظمة الصحة العالمية تأتي إيفاء بتعهدات والتزام الدولة".

كما أنها تأتي حرصاً من دولة قطر على دعم برنامج العمل العام الثالث عشر لمنظمة الصحة العالمية 2019-2023 لتحقيق الهدف الملياري الثلاثي، المتمثل في استفادة مليار شخص آخر من التغطية الصحية الشاملة، وحماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية على نحو أفضل.

وأشارت إلى أنها تأتي أيضاً "لدعم مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة (كوفيد-19) لتسريع استحداث وإنتاج اختبارات (كوفيد-19) وعلاجاته ولقاحاته، وإتاحتها على نحو منصف".

وأكدت "الكواري" حرص دولة قطر على تعزيز شراكتها مع المنظمة.

كما أثنت الكواري على الدور الهام لصندوق قطر للتنمية في دعم الجهود العالمية، لتخفيـف المعاناة الإنسانية ودعم قطاعات الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي.

بدوره قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "تمثل جائحة كوفيد-19 برهاناً قوياً على أن الصحة ليست سلعة كمالية أو مجرد منتج تملكه المجتمعات القوية والمزدهرة، بل هي حق أساسي لكل إنسان، وتمثل ركيزة الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي".

وأضاف: "أشكر دولة قطر لإسهامها، والذي سيدعم منظمة الصحة العالمية لتحقيق مهمتها في تعزيز الصحة والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الفئات الأكثر احتياجاً".

يشار إلى أن قطر قدمت مساعدات طبية لعشرات الدول حول العالم للتصدي لوباء كورونا، كما أن "القطرية" هي شركة الطيران العالمية الوحيدة التي ساهمت في نقل المساعدات الطبية إلى العالم.

مكة المكرمة