قطر تدعو مواطنيها لبيع عقاراتهم في بعض مناطق عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mKXmn

قرار حظر تملك غير العمانيين في بعض الأماكن صدر عام 2018

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-09-2020 الساعة 11:13

- لماذا دعت قطر مواطنيها لبيع عقاراتهم في بعض مناطق عمان؟

تنفيذاً للمرسوم السلطاني القاضي بحظر تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في مواقع محددة.

- ما الأماكن المحظور على غير العمانيين التملك فيها؟

محافظة مسندم - والبريمي - والظاهرة - والوسطى - وظفار (عدا صلالة)، وولاية لوى - وشناص – ومصيره، والجبل الأخضر - وجبل شمس - وأي جبال أخرى لها أهمية استراتيجية تحددها الجهات المختصة، والجزر، والحارات الأثرية والقديمة المحددة من وزارة التراث والثقافة، والأراضي الزراعية في جميع أنحاء السلطنة، والمواقع القريبة من القصور والجهات الأمنية والعسكرية التي تحددها الجهات المختصة.

دعت وزارة الخارجية القطرية المواطنين القطريين للإسراع ببيع الأراضي والعقارات التي يمتلكونها في مناطق حظر التملك في سلطنة عمان، وتوفيق أوضاعهم بالطرق القانونية في موعد أقصاه 19 نوفمبر المقبل.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، الخميس، إن القرار يأتي تنفيذاً للمرسوم السلطاني القاضي بحظر تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في مواقع محددة.

ويحظر المرسوم السلطاني رقم 29 لسنة 2018، تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في: "محافظة مسندم - والبريمي - والظاهرة - والوسطى - وظفار (عدا صلالة)، وولاية لوى - وشناص – ومصيره، والجبل الأخضر - وجبل شمس - وأي جبال أخرى لها أهمية استراتيجية تحددها الجهات المختصة".

ومن تلك المناطق أيضاً: "الجزر، والحارات الأثرية والقديمة المحددة من وزارة التراث والثقافة، والأراضي الزراعية في جميع أنحاء السلطنة، والمواقع القريبة من القصور والجهات الأمنية والعسكرية التي تحددها الجهات المختصة".

وفي نوفمبر 2018، أصدر السلطان الراحل قابوس بن سعيد "قانون حظر تملك غير العمانيين للأراضي والعقارات في بعض الأماكن". وفي مايو الماضي، أصدرت وزارة الإسكان قراراً باللائحة التنفيذية للقانون.

وشملت اللائحة استثناءات للشركات التي لا تزيد فيها حصة غير العمانيين على 40%. وأجازت لغير العمانيين استئجار العقارات المبنية المخصصة للاستعمالات السكنية، أو التجارية أو السكنية التجارية أو الصناعية الكائنة في أماكن الحظر، وفق شروط منها أن يكون الإيجار سنة واحدة.

مكة المكرمة