قطر تزود غزة بأشرطة فحص سريع لفيروس كورونا

قدمت مساعدات طبية وعمليات جراحية
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7YzqKD

تعاني غزة من شح مواد فحص فيروس كورونا

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-05-2020 الساعة 15:07

ما المساعدات الجديدة المرسلة من قطر لقطاع غزة؟

800 شريط فحص سريع لفيروس كورونا.

ما العمليات التي قام بها استشاري الهلال الأحمر القطري مؤخراً؟

ثلاث عمليات جراحية لمرضى يعانون مشاكل في الشرايين السباتية، وتفرعات الشريان الأبهر.

استلمت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة مساعدات قطرية عاجلة للوقاية من وباء فيروس كورونا المستجد، تزامناً مع دعم إجراء عمليات جراحية في القطاع.

وذكرت صحيفة "العرب" المحلية، اليوم الخميس، أن المساعدات اشتملت على 800 شريط فحص سريع لفيروس كورونا من قبل الهلال الأحمر القطري.

وفي إطار ذلك، أوضح مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة الفلسطينية، عميد مشتهى، أن الوزارة استلمت أشرطة الفحص السريع لمواجهة كورونا، والتي تتميز بسرعة إظهار نتائج الفحص خلال 15 دقيقة، ما يفسح المجال للطواقم الطبية للتعامل بشكل سريع مع المشتبه في إصابتهم بالفيروس.

وأردف: "تعاني وزارة الصحة بغزة من شح مواد الفحص لفيروس كورونا، وتعدّ هذه هي الدفعة الأولى التي تستلمها الوزارة من هذا النوع من الأشرطة سريعة الفحص، ونأمل ألا تكون الأخيرة، وسوف نشرع في استخدامها مع المواطنين القادمين عبر المعابر الحدودية بشكل فوري، بناءً على السياسة المتبعة لمواجهة جائحة فيروس كورونا".

وفي سياق متصل، تمكن الدكتور محمد كلوب، استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة في قطاع غزة، وطاقمه الطبي بمستشفى غزة الأوروبي، من إجراء ثلاث عمليات جراحية لمرضى يعانون مشاكل في الشرايين السباتية، وتفرعات الشريان الأبهر، حيث يدعم الهلال الأحمر القطري تدخلات جراحة الأوعية الدموية ضمن مشروع "دعم الخدمات الجراحية التخصصية بقطاع غزة".

وأضاف: "نركز في تدخلاتنا على إجراء عمليات جراحية للشريان الأبهر وتفرعاته، بالإضافة إلى عمليات دقيقة بالشرايين السباتية لتفادي الجلطات الدماغية، ومنها إزالة نقاط الضيق داخل الشرايين السباتية، ونستهدف إجراء 30- 35 عملية جراحية بالمستشفى شهرياً".

وعن خطته لتدريب الطواقم المحلية بقطاع غزة، أشار إلى أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة يشرف على تدريب 4 أطباء في تخصص جراحة الأوعية الدموية، ويتم التركيز على بناء قدراتهم في كيفية إجراء الوصلات الشريانية لمرضى غسيل الكلى.

وفي 18 مارس 2020، وجه أمير قطر بتقديم مساعدات مالية عاجلة لدولة فلسطين دعماً للشعب الفلسطيني لمواجهة فيروس كورونا الجديد.

وقبلها، أعلنت دولة قطر تقديم مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني عبارة عن أجهزة ومعدات طبية بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لمجابهة الفيروس التاجي.

ويعاني قطاع غزة -حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني- من أوضاع اقتصادية ومعيشية متردية للغاية؛ من جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات البرلمانية، صيف 2006.

مكة المكرمة