قطر تسعى لتوطين مهنة التدريس خلال 5 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jJonzm

دولة قطر حققت تقدماً ملحوظاً في مجال التعليم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-02-2020 الساعة 08:47

أكد إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، أن وزارته تسعى إلى توطين مهنة التدريس بنسبة 80% خلال السنوات الخمس المقبلة، من خلال الاعتماد على الكوادر الوطنية قدر الاستطاعة.

وشدد النعيمي في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "الراية" القطرية في عددها الصادر اليوم الأحد، على اهتمام وزارته بتكوين كوادر وطنية في المجال التعليمي.

وقال النعيمي: "سنحاول سد الشواغر بالاعتماد على النفس وعلى الكوادر الوطنية قدر الاستطاعة، وذلك حتى تنخفض نسبة المعلمين المستقطبين من الخارج إلى 20% مستقبلاً".

وأوضح أن الهدف من ذلك تقنين الاحتياجات وقصرها على بعض التخصصات النادرة، خاصة في تخصصات التربية الخاصة والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والتي لا تشهد إقبالاً داخلياً عليها من الطلبة الجامعيين سواء من المواطنين أو المقيمين.

وحقّقت دولة قطر تقدماً ملحوظاً في مجال التعليم، خلال السنوات الماضية، فاحتلت منظومتها التعليمية مراكز متقدمة بين أقوى النظم العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى مغريات كبيرة في الإقامة والأجور وتحديث القوانين.

وتحتل قطر المرتبة الأولى عربياً والسادسة عالمياً من حيث جودة التعليم، بحسب تصنيف أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في سبتمبر الماضي.

ويقيم على أراضي قطر، حسب إحصائية رسمية نشرتها الحكومة في وقت سابق، أكثر من مليوني وافد، في حين يبلغ عدد المواطنين بالبلاد 313 ألفاً.

مكة المكرمة