قطر تطلق أول استراتيجية للصحة العامة قريباً

المجلس الأعلى للصحة في قطر

المجلس الأعلى للصحة في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-02-2017 الساعة 16:26


أعلنت وزارة الصحة القطرية، الأحد، أنها ستطلق قريباً أول استراتيجية للصحة العامة، بعد أن كان التخصص ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة.

وكشف مدير إدارة الصحة العامة في الوزارة، الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، في تصريح للصحفيين بعد افتتاحه ورشة عن تقصي حالات التسمم الغذائي، أن إدارة الصحة العامة أنجزت 90% من الأهداف المتعلقة بمجال الصحة العامة في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، وستقوم خلال الفترة المقبلة بإطلاق استراتيجية متخصصة في الصحة العامة لتكون أول استراتيجية من نوعها في العالم العربي.

ونقلت وكالة "الأنباء" القطرية الرسمية، عن آل ثاني قوله: إن "استراتيجية الصحة العامة 2017-2022 التي تم إنجازها بالفعل في انتظار إطلاقها رسمياً، تتضمن 4 ركائز صحية أساسية و16 فرعاً لدعم أصول الصحة العامة في دولة قطر".

من جهة أخرى نوه آل ثاني بالمرتبة التي احتلتها دولة قطر على مستوى العالم العربي في مؤشر الأنظمة الصحية في العالم، حيث جاءت قطر في المرتبة الأولى عربياً، وذلك في التقرير الذي صدر عن أحد المعاهد المعروفة دولياً.

وأضاف أن الاعتمادات الدولية للقطاع الصحي في قطر تؤكد إحراز تقدم كبير. ونسبة الوقاية في كثير من الأمراض ارتفعت كثيراً، "حيث إن نسبة وفيات الأمراض الانتقالية في دولة قطر أقل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا على سبيل المثال".

اقرأ أيضاً :

الغارديان: أمريكا تستعد لمواجهة إيران "بطل الإرهاب العالمي"

وقال: "طموحنا أن تكون الوفيات الناتجة عن التسمم الغذائي في قطر معدومة أي بنسبة 0%، وأن يكون لدينا نظام صحي قوي يمنع حدوث أي وفيات ناتجة عن التسمم الغذائي، وأن تكون هناك جاهزية عالية للاستجابة لحالات التسمم الغذائي".

وتابع: "نهدف أيضاً إلى وضع بروتوكولات واضحة لعلاج حالات التسمم الغذائي، بحيث أن الطبيب يصبح لديه خطوات واضحة في هذا الموضوع".

من جهته قال حمد عيد الرميحي، مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة، إنه في العام الماضي تم تسجيل أكثر من 50 حادث تسمم غذائي، موضحاً أن حالات التسمم تنشط أو تزداد خلال فصل الصيف أكثر من الشتاء؛ نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، وعدم اتباع الطرق الصحيحة لتخزين الأطعمة أو المواد الغذائية.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت أول تقرير لها في العام السابق حول التسمم، وذكرت فيه أن 660 مليون شخص يصابون سنوياً بالتسمم الغذائي، وأن نحو 420 ألف حالة تلقى حتفها سنوياً، معظمهم من الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل.

مكة المكرمة