قطر تطمئن مواطنيها: 90% من مصابي كورونا بحالة جيدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rqJE5P

1 % من المصابين بـ"كورونا" في قطر بحاجة لعناية مركزة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-05-2020 الساعة 11:25

- ما نسب الحالات المصابة بفيروس كورونا حسب درجة الخطورة؟

90 % من المصابين لا توجد لديهم أي أعراض، و1% يحتاجون العلاج المركز والمكثف في المستشفيات، و3% إلى 5% يحتاجون بعض العلاج المخفف في المستشفيات.

- كيف تتعامل قطر مع كورونا؟

دولة قطر وفرت منذ البداية كل الإمكانات، وخصصت كل المرافق من أجل مكافحة هذه الجائحة على جميع المستويات؟

كشف مسؤول في مؤسسة حمد الطبية بدولة قطر، أن 90% من المصابين بفيروس كورونا المستجد، صحتهم جيدة ولا توجد لديهم أي أعراض للفيروس.

وقال أحمد المحمد، رئيس قسم العناية المركزة في مؤسسة حمد الطبية بالوكالة، مساء السبت: "رغم أن عدد المصابين كبير، فإن 90% من المصابين صحتهم جيدة ولا توجد لديهم أي أعراض، ويبقى 1% يحتاجون العلاج المركز والمكثف في المستشفيات، و3% إلى 5% يحتاجون بعض العلاج المخفف أيضاً في المستشفيات".

واعتبر أن "هذه النسب حسب حدَّة المرض أعطت فرصة للجهات التي تعمل على مكافحة الجائحة، لكي تتعامل مع كل فئة بما يناسبها من رعاية وعلاج".

وأضاف المحمد خلال برنامج "المسافة الاجتماعية" على تلفزيون قطر، أن هناك عدة أسباب ساعدت قطر على التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتحقيق نتائج جيدة، واستيعاب عدد المصابين وتوفير الرعاية الصحية لهم.

ولفت النظر إلى أن "دولة قطر وفرت منذ البداية كل الإمكانات، وخصصت كل المرافق من أجل مكافحة هذه الجائحة على جميع المستويات"، عادّاً "النتائج جيدة بالمقارنة مع كثير من الدول التي استطاع المرض أن يتفشى فيها وأدى إلى كثير من الوفيات".

وعن الخطة الاستباقية والقدرة الاستيعابية التي يوفرها القطاع الصحي في الدولة للتعامل مع كورونا، قال المحمد: إن "الجانب الوقائي يسير بمحاذاة الجانب العلاجي الذي لا يقل أهمية عن الأول".

وأوضح أن المصابين بـ"كورونا" أنواع: أولها المصابون الذين لا تظهر عليهم الأعراض ويمثلون 90% من عدد  الإصابات المسجلة في الدولة.

أما النوع الثاني، بحسب قوله، فيمثل 5% وهم من يحتاجون الدخول للمستشفى عدة أيام مع بعض الأدوية، والثالث هم الفئة التي تحتاج الرعاية في أقسام العناية المركزة.

وأضاف: "في قطر آثرنا منذ البداية وضع استراتيجية معينة لمواجهة كورونا، فعلى المستوى العلاجي خصصنا عدة مرافق ومستشفيات بحيث يتم عزل المصابين عن بقية مرضانا بالمستشفيات الأخرى التي لا تزال مستمرة في تقديم خدماتها".

وتابع: "أصبح الآن الاستعداد على قدم وساق لتوسعة القدرة الاستيعابية في المستشفيات من ناحية الأسرّة والطواقم الطبية والتمريضية".

وفي آخر حصيلة معلنة حول فيروس كورونا بالبلاد، سجلت قطر 1130 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات النشطة التي تخضع للعلاج إلى 18819 حالة.

وجرى تسجيل 129 حالة شفاء من الفيروس، ليصل إجمالي المتعافين إلى 2499 حالة، وبلغ عدد الوفيات 13 حالة.

 

مكة المكرمة