قطر تعفي المُطعَّمين ضد كورونا من الحجر بعد السفر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqPZx4

قطر أعلنت شمول جميع سكان البلاد باللقاح المجاني

Linkedin
whatsapp
الخميس، 18-02-2021 الساعة 18:35
- ما شروط التأهل للإعفاء من الحجر؟

مرور 14 يوماً على تلقي الجرعة الثانية، وأن تكون نتيجة الفحص سلبية عند العودة إلى قطر.

- كم تبلغ مدة الإعفاء من الحجر؟

الإعفاء من الحجر الصحي ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر.

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية، الخميس، أن المواطنين والمقيمين في دولة قطر الذين حصلوا على جرعتي اللقاح الخاص بفيروس كورونا باتوا معفين من متطلبات الحجر الصحي بعد السفر إلى الخارج، أو بعد مخالطة حالة إصابة إيجابية بالفيروس.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء القطرية" (قنا) قال عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الصحية الوطنية للتصدي لفيروس "كوفيد-19"، ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، إنه للتأهل للإعفاء من الحجر الصحي يجب أن يكون قد مر 14 يوماً على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

وأضاف أن الشرط الثاني للإعفاء من الحجر الصحي "يجب أن تأتي نتيجة فحص مسحة (كوفيد-19) PCR سلبية عند العودة إلى قطر بعد السفر أو بعد التعرض لحالة إيجابية مصابة بفيروس (كوفيد-19)".

وبيّن الخال أن "الإعفاء من الحجر الصحي ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر يبدأ بعد 14 يوماً من الجرعة الثانية، ويمكن تمديد هذه الفترة في المستقبل بعد الحصول على المزيد من الأدلة السريرية. ولا ينطبق الإعفاء حالياً على الأشخاص الذين تم تطعيمهم في بلدان أخرى".

من جهته زار رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، الخميس، مركز التطعيم المؤقت ضد فيروس "كورونا" الذي افتُتح في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك للاطلاع على خطة توسيع الدولة للبرنامج الوطني للتطعيم ضد الفيروس.

وبحسب "قنا" تفقد رئيس الوزراء المركز الذي تديره مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، وستركز المرحلة الأولى في المركز على تطعيم المعلمين وموظفي المدارس، إضافة إلى العمال الأساسيين الآخرين، وأفراد المجتمع الذين يستوفون معايير الأهلية.

بدورها قالت وزيرة الصحة القطرية حنان الكواري، إن البرنامج الوطني للتطعيم ضد "كوفيد-19" ركز حتى الآن على تطعيم الفئات السكانية الأكثر عرضة للمخاطر الصحية المرتبطة بهذا المرض.

وضربت مثلاً بـ"كبار السن، والمصابين بحالات مرضية مزمنة وحادة، وكوادر الرعاية الصحية، والعاملين الأساسيين، والعاملين في الخطوط الأولى".

وبلغ مجموع الإصابات في قطر 159.053 حالة مؤكدة، من بينها 149 ألفاً و31 متعافياً، وبلغ مجموع الوفيات 256 حالة.

 

مكة المكرمة