قطر تعلن ارتفاع الإصابات بفيروس "كورونا" إلى ثلاثة

لأشخاص قادمين من إيران
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7Xze3Z

الصحة القطرية: المصاب كان قادماً من إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-03-2020 الساعة 16:55

أعلنت وزارة الصحة القطرية، الأحد، أن الفحوصات الطبية قد كشفت عن إصابة حالتين إضافيتين بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في البلاد، بعد إصابة حالة أولى يوم أمس السبت.

وتعود الحالتان الجديدتان لمواطنين قطريين من ضمن الذين قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران، في 27 فبراير الماضي، وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولهم، ليصل بذلك عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس في البلاد إلى ثلاث حالات حتى الآن.

وبحسب الوزارة، "تم إدخال المصابين إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام وهم في حالة صحية مستقرة".

وأكدت الوزارة أن المصابين لم يخالطوا أفراد المجتمع منذ وصولهم، ولا تزال مؤشرات تفشي المرض في دولة قطر منخفضة للغاية.

كما اتخذت وزارة الصحة العامة جميع التدابير الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا، وذلك عن طريق إخضاع جميع المسافرين القادمين من المناطق التي يسري فيها الفيروس للحجر الصحي فور وصولهم للبلاد، وتواصل الوزارة مراقبة من أخضعوا للحجر الصحي للتأكد من عدم ظهور أي أعراض عليهم.

وكانت وزارة الصحة القطرية أعلنت، السبت، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "قنا" عن بيان لوزارة الصحة أن "حالة الإصابة المؤكدة تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عاماً، كان قد عاد من إيران مؤخراً، وذلك ضمن المواطنين الذين قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران، وممن خضعوا للحجر الصحي فور وصولهم، الخميس الماضي".

وأشار البيان إلى أنه "تم إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام، وهو في حالة صحية مستقرة".

وأوضح البيان أن "هذا الأمر كان من المتوقع حدوثه؛ نظراً لانتشار الفيروس في العديد من دول العالم ودول المنطقة، ونظراً للتزايد المستمر في عدد الحالات التي تم التبليغ عنها في هذه الدول".

كما أكدت الوزارة أنها "بدأت فحص جميع الأشخاص المخالطين عن قرب للمريض، وتنفيذ تدابير الحجر الصحي المناسبة"، مضيفة أنه "لا يوجد في الوقت الحالي ما يدل على انتشار الفيروس في البلاد، ويتم تركيز الجهود حالياً على فحص المسافرين القادمين في جميع منافذ الدولة".

وسبق أن اتخذت قطر عدة إجراءات لمحاصرة تفشي فيروس كورونا شملت فرض قيود على دخول البلاد.

وأعلنت "شركة موانئ قطر" الأسبوع الماضي فحص جميع السفن القادمة إلى موانئ "حمد" و"الرويس" و"الدوحة"، خاصة من البلدان التي أعلنت تسجيل إصابات بالفيروس.

كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها ستطلب من الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي 14 يوماً؛ بسبب مخاوف من انتقال كورونا إلى البلاد.

وأدى الانتشار السريع للفيروس إلى زيادة المخاوف من حدوث وباء، بعدما أبلغت عدة بلدان عن أولى حالاتها.

وقد رفعت منظمة الصحة العالمية حالة التأهب العالمية للمخاطر إلى "عالية جداً"، لتحسين سبل الاستجابة للمرض.

في حين قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، إنها رصدت 427 حالة إصابة جديدة داخل البلاد، يوم الجمعة، مقارنة بـ327 حالة في اليوم السابق.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس في الصين إلى 79251 حالة حتى الآن، وبلغ عدد الوفيات بالفيروس داخل الصين 2835 حالة، بنهاية الجمعة، وذلك بزيادة 47 حالة عن اليوم السابق، وأعلن إقليم هوبي، موطن الفيروس، تسجيل 45 حالة وفاة جديدة، منها 37 بمدينة ووهان عاصمة الإقليم.

مكة المكرمة