قطر تفرض إجراءات سفر استثنائية بسبب "السلالة الهندية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3jR8X

الهند على شفا كارثة إنسانية بسبب السلالة الجديدة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-04-2021 الساعة 11:19

ما سبب فرض الإجراءات؟

ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الهند، وهي الأكثر قدرة على الانتشار.

متى تدخل حيز التنفيذ؟

الخميس المقبل 29 أبريل الجاري.

أعلنت وزارة الصحة القطرية إلزام القادمين من الهند ونيبال وبنغلادش وباكستان وسريلانكا والفلبين بالحجر الفندقي دون أي استثناءات، اعتباراً من الخميس المقبل 29 أبريل الجاري.

وأرجعت ذلك حسبما ذكرت في بيان لها، مساء الاثنين، لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الهند، وهي الأكثر قدرة على الانتشار.

وشملت الإجراءات التي أعلنتها وزارة الصحة إجراء فحص فيروس كورونا بتقنية (PCR) قبل (48) ساعة من المغادرة من مركز صحي معتمد من قبل الجهة الصحية المحلية في البلد الذي يقدم منه المسافر، علماً بأنه لن يُسمح لأي شخص بصعود الطائرة دون شهادة تثبت خلوهم من الفيروس.

كما سيخضع جميع القادمين من تلك الدول للحجر الصحي الإلزامي لمدة (10) أيام في المنشآت المخصصة لذلك، أو لمدة (14) يوماً في نزل مكينس.

ولن تطبق معايير الحجر الصحي المنزلي على المسافرين القادمين من الدول المذكورة أعلاه، ولن يستثنى من تلقوا جرعتي اللقاح أو المتعافون من إصابة سابقة بالفيروس خلال الأشهر الستة الماضية.

كما يجب أن يحضر جميع المسافرين عبر قطر شهادة تثبت خلوهم من الفيروس قبل السفر كما هو مذكور في النقطة الأولى، ولكن في حال حاجتهم لإجراء فحص آخر لتلبية متطلبات وجهة السفر يمكنهم إجراء الفحص في مطار حمد الدولي بمقابل رسوم مالية قدرها (300) ريال قطري لكل فحص.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أنها تراقب الوضع من كثب، وتتخذ الإجراءات اللازمة وفقاً لمؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم، مشددة على ضرورة عدم التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحة وسلامة الجميع.

وتسجل الهند في الوقت الحالي أعلى حصيلة على مستوى العالم لعدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.   

وسبق أن قالت وزارة الصحة الهندية إن عدد الحالات في جميع أنحاء الهند ارتفع بزيادة قياسية يومية بلغت 349.691، يوم الأحد الماضي، ليصبح المجموع 16.96 مليون حالة، ومن ضمن ذلك 192.311 حالة وفاة.

وكانت الحكومة الهندية نشرت طائرات عسكرية وقطارات لتوصيل الأوكسجين الذي تشتد الحاجة إليه لدى دلهي من أجزاء أخرى من البلاد ودول أجنبية.

من جانبها أعلنت متحدثة باسم البيت الأبيض أن واشنطن تشعر بقلق إزاء الزيادة الهائلة في إصابات كورونا في الهند، وتخطط لنشر دعم إضافي بسرعة للحكومة الهندية والعاملين بمجال الرعاية الصحية.

وحذر آشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون، في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، أمس السبت، من أن الهند التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة على شفا كارثة إنسانية.

وقال إن نحو 2000 شخص يموتون يومياً، لكن معظم الخبراء قدروا أن العدد الحقيقي يتراوح بين خمسة إلى عشرة أضعاف هذا المستوى.

مكة المكرمة