قطر تفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي في إدارة السلامة المرورية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GANAnB

فازت قطر بعدد من الجوائز العام الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 20:54

حصلت دولة قطر، اليوم السبت، على جائزة أفضل مشروع عالمي في "إدارة السلامة المرورية والنقل المستدام".

ونظراً إلى جودة المشروع، أوصت "مؤسسة محترفي الطرق والنقل العالمية في إنجلترا" والمشرف على المسابقة (CIHT)، بتقديم المشروع للتطبيقات العالمية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وتسلَّم العميد محمد عبد الله المالكي، أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، الجائزة من السيد ماثيو لوج، رئيس المؤسسة.

ونجحت قطر في تطبيق معايير عالمية وفهم علمي دقيق لمتطلبات الحد من المشاكل المرورية، التي حددتها الأمم المتحدة باعتبارها إحدى الكوارث التي تهدد المجتمعات الحديثة.

وبهذه المناسبة، قال المالكي: إن جائزة "مؤسسة محترفي الطرق والنقل العالمية في إنجلترا" تغطي 15 فئة، تشمل المشاريع العالمية والصحة والسلامة والتدريب والطرق والنقل وإدارة الأصول والتخطيط والمشاريع الكبرى والنقل الجماعي والتكنولوجيا وغيرها، وقد فازت قطر في فئة المشاريع العالمية.

وأوضح المسؤول القطري أن هذا الفوز يؤكد أن قطر أصبحت رائدة عالمياً في مجال إدارة السلامة المرورية والنقل المستدام، مشيراً إلى الدعم الكبير الذي تحظى به جهود تعزيز السلامة على الطرق في الدولة.

ولفت إلى أن دولة قطر هي الأُولى في المنطقة، التي أعدت استراتيجية وطنية للسلامة المرورية (2013-2022)، إلى جانب إنشاء مكتب وطني للسلامة المرورية، لتعزيز موقع قطر العالمي، وتطوير نظام التقييم والمتابعة المستدام، وتقديم استشارات لمتخذي القرار والجهات المعنية.

وأضاف أن دولة قطر استطاعت تخفيض عدد الوفيات من 235 حالة وفاة في عام 2013 إلى 168 وفاة عام 2018، وتمكنت أيضاً من تنفيذ نسبة كبيرة من الخطة التنفيذية في مرحلتها الأولى (2013-2017)، والمباشرة في تنفيذ المرحلة الثانية (2018-2022)، بمشاركة أكثر من 33 جهة معنيَّة، وزيادة الخطط إلى 394 خطة.

وأكد أن المكتب الوطني للسلامة المرورية باشر بتقييم ومتابعة وفيات الحوادث المرورية والازدحام في مناطق مونديال قطر 2022، بالإضافة إلى النجاح في تعزيز معدل زمن الاستجابة لمكالمات الطوارئ ليصل إلى خمس ثوانٍ، وزمن وصول خدمات الإسعاف إلى مكان الحادث داخل الدوحة لنحو سبع دقائق، وخارجها لنحو ثماني دقائق في 91.2% من الحالات.

وأكد المالكي التزام تنفيذ الخطة التنفيذية الثانية (2018-2022) بوقتها المحدد، وتجاوز المعوقات، وتخفيض الوفيات إلى 130 وفاة، أي بمعدل 10 وفيات سنوياً، مقارنة مع وفيات عام 2017 البالغة 177، وكذلك تنفيذ مشاريع النقل المستدام، وتقديم تقارير سير الإنجاز الفصلية في الوقت المحدد.

مكة المكرمة