قطر تقدم 2 مليون دولار لتلافي أضرار حريق ضخم في غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rqq3bx

تسبب الحريق بمقتل 10 أشخاص

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-03-2020 الساعة 08:55

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن دولة قطر خصصت مبلغ مليونَي دولار لتلافي الأضرار الناجمة عن الحريق الذي وقع في سوق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأوضح بيان أصدرته "حماس"، أمس الخميس، أن "إسماعيل هنية (زعيم الحركة) أجرى اتصالاً هاتفياً مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وذلك في أحداث مخيم النصيرات، شارحاً له الأضرار التي خلفها الحريق الواسع، واستعرض حجم المأساة التي حلّت، وما وقع من شهداء ومصابين".

وأردف: "أبلغ صاحب السمو مشكوراً رئيس الحركة تخصيص مبلغ 2 مليون دولار للأضرار الناجمة عن الحادث".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة قتلى الحريق الكبير إلى 10 أشخاص، وإصابة 57 آخرين، بينهم 22 إصابة خطيرة.

فيما أوضحت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة أن "النتائج الأولية للحريق، كشفت أنه ناجم عن تسرب للغاز داخل أحد المخابز (..) تلاه انفجار لعدد من أسطوانات الغاز، وامتدّ إلى المرافق والمحلات الملاصقة".

وسبق أن أعلنت قطر، في يونيو 2019، تقديم 4 ملايين دولار لتنفيذ مشاريع مستدامة في قطاع غزة.

وفي أكتوبر 2018، قررت قطر تقديم دعم لقطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار، كمساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في القطاع.

وتشمل المساعدات القطرية، شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء، بالإضافة إلى دفع المساعدات المالية المباشرة للعائلات الفقيرة.

ويشهد القطاع أزمة إنسانية كبيرة؛ بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 12 عاماً، والذي تسبّب في رفع معدّل البطالة بين الخريجين، وزيادة معدّل الفقر، وعدم حصول الموظفين على رواتبهم كاملةً، بسبب الانقسام السياسي.

مكة المكرمة