قطر تقرر الإغلاق التام لكل الأعمال التجارية غير الضرورية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oJv7vx

لولوة الخاطر المتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات القطرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2020 الساعة 21:09

أعلنت لولوة الخاطر، المتحدثة الرسمية باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات القطرية، أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر تعديلاً لبعض أحكام المرسوم المتعلق بالوقاية من الأمراض المعدية، مشددة على أنه "لا تهاون في تطبيق القانون والإجراءات ذات الصلة على جميع المخالفين".

وأوضحت اللجنة أن "وزارة التجارة والصناعة تقرر الإغلاق التام للأعمال التجارية غير الضرورية ابتداء من الغد، مثل المقاهي ومراكز دعم التعليم وخدمات التسلية والترفيه ومحلات تجهيز الأفراح والمناسبات".

وشددت اللجنة على أن "المخالفين للحجر الصحي تتم إحالتهم إلى نيابة الصحة بالنيابة العامة، ويصدر بعدها قرار بحجز الشخص حجزاً صحياً لمدة 14 يوماً".

كذلك أعلنت اللجنة " شفاء حالتين من فيروس كورونا ليصل عدد حالات الشفاء إلى 43 حالة بدولة قطر"، و"عن 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منهم 3 حالات لمواطنين عادوا مؤخراً من أوروبا".

وأكدت اللجنة أنه "بسبب توقف معظم مطارات دول العالم تقرر تمديد مهلة سمات الدخول لمدة شهر بعد انتهاء المدة القانونية المحددة، ويمكن تمديدها إلكترونياً عن طريق خدمة (مطراش) أو الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية".

من جانبه توقع رئيس اللجنة الاستراتيجية لمكافحة "كورونا"، عبد اللطيف الخال، أن تشهد قطر "هبوطاً كبيراً في عدد الحالات، لو استطعنا تطبيق الإجراءات الوقائية على المستوى الفردي والمجتمعي لفترة 4 أسابيع".

وحتى مساء الخميس، أصاب كورونا أكثر من نصف مليون شخص حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 23 ألفا، فيما تعافى أكثر من 122 ألفا.

وكانت الدوحة اتخذت عدة إجراءات سابقة للوقاية من الفيروس، منها توقف الدراسة واعتماد التعليم عن بعد، ووقف رحلات طيران، وتقليص الدوام الرسمي في مؤسسات الدولة.

يشار إلى أن فيروس كورونا انتشر بدول الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران؛ بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة بينهما.

مكة المكرمة