قطر توزع مليوني دولار لتزويج شباب غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3E82zy

حصار غزة زاد من بطالة الشباب وفاقم سوء الأوضاع الاقتصادية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-05-2020 الساعة 18:25

- كم تبلغ المنحة القطرية لتزويج شباب غزة؟

مليونا دولار توزع على 500 شاب بواقع 4 آلاف دولار لكل منهم.

- ما هي آلية التوزيع للشباب المستفيدين؟

ألفا دولار دفعة أولى، ثم مثلها بعد تحديد موعد الزفاف.

شرعت الجهات المختصة في قطاع غزة، الأحد، بتوزيع منحة قطرية لمساعدة الشباب الفلسطيني وإعانتهم على الزواج.

وقال وكيل وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية، أحمد محيسن، في مؤتمر صحفي، إن 500 شاب سوف يستفيدون من هذه المنحة، بواقع 4 آلاف دولار لكل منهم.

لكن "محيسن" وضع شروطاً للاستفادة من المنحة، منها أن يتراوح عمر المتقدم بين 35 و40 عاماً، إضافة إلى عدم وجود مصدر دخل للمستفيد.

وأوضح أن 5 شبان استلموا اليوم الدفعة الأولى من المنحة، المقدرة بألفي دولار، وسيستلمون بقية المبلغ (ألفا دولار) بعد تحديد موعد الزفاف، مبيناً أن بقية الشبان الحاصلين على المنحة، سوف يستلمونها لاحقاً.

وأكد أن المنحة القطرية الجديدة تأتي "في ظل ما يعاني منه الشباب من ويلات الحصار، والظروف الاقتصادية الصعبة، ما جعلهم بحاجة لبرامج دعم الزواج والإسكان والتعليم".

وكانت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة قد أطلقت رزمة مشاريع نهاية فبراير الماضي، في إطار مساعداتها المستمرة لدعم صمود القطاع المحاصر.

وقال السفير القطري في فلسطين، محمد العمادي، في 13 مايو الجاري، إن اللجنة القطرية لإعمار غزة التي يرأسها بدأت- بالتنسيق مع صندوق قطر للتنمية- إجراءاتها لتوزيع منحة تيسير زواج الشباب المعسرين في قطاع غزة.

جدير بالذكر أن لجنة إعمار غزة، التابعة لوزارة الخارجية القطرية، تنفذ عشرات المشاريع الحيوية والمهمة في القطاع، إضافة لتوزيع مساعدات مالية "شهرية" مخصصة لإعانة الفقراء.

ويعاني قطاع غزة -حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني- من أوضاع اقتصادية ومعيشية متردية للغاية؛ من جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات البرلمانية، صيف 2006.

وتسبّب حصار غزة في رفع معدّل البطالة بين الخريجين، وزيادة معدّل الفقر، وعدم حصول الموظفين على رواتبهم كاملةً، بسبب الانقسام السياسي السائد منذ صيف 2007.

مكة المكرمة