قطر.. زيادة المساحات الخضراء بنسبة 93% منذ العام 2010

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7Y83ra

الخطة تستهدف زراعة مليون شجرة حتى 2022

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-06-2020 الساعة 15:49

ما نسبة زيادة المساحات الخضراء في قطر؟

بنسبة 93% منذ عام 2010.

ما خطة قطر بالنسبة لتشجير البلاد؟

زراعة مليون شجرة قبل عام 2022.

قال محمد الخوري، مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة القطرية، إنه تمت زيادة المساحات الخضراء في قطر بنسبة 93% منذ عام 2010، مشيراً إلى أن خطة الوزارة هي الوصول لزراعة مليون شجرة قبل بداية انطلاق مونديال كأس العالم 2022.

وأضاف الخوري، اليوم السبت، أن وزارة البلدية والبيئة تضم عدة إدارات متخصصة في مكافحة التصحّر، أبرزها إدارة الحدائق العامة وإدارة الشؤون الزراعية وإدارة الحماية والحياة الفطرية وإدارة التغيّر المناخي، وفق صحيفة "الراية"، المحلية.

وأكد أن كل إدارة تعمل على مكافحة التصحّر في تخصصها، حيث إن إدارة الحدائق العامة اختصاصها الجانب التجميلي وزيادة الرقعة الخضراء في الحدائق العامة والشوارع الرئيسة والمناطق السكنية، وذلك بالتعاون مع عدة جهات في الدولة، أبرزها هيئة الأشغال العامة "أشغال".

وكشف الخوري عن خطة للتعاون مع هيئة الأشغال العامة "أشغال" لإطلاق مشروع توصيل خطوط المياه المُعالجة لجميع الطرق الرئيسة في الدولة بهدف استغلالها في ري النباتات والأشجار.

وأشار إلى أن إدارة الحدائق العامة تتعاون بشكل مباشر مع القطاع البيئي بالوزارة لزراعة الأشجار المرتبطة بالبيئة القطرية في الحدائق العامة، مبيناً أن الدولة شهدت نهضة كبيرة في مجال الزراعات التجميلية، وأيضاً التركيز على استخدام الأشجار المحلية في المشاريع؛ نظراً إلى قدرة تلك الأشجار والنباتات على التواؤم مع البيئة الصحراوية في قطر.

ولفت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه الدولة لزيادة الرقعة الخضراء والتشجير، تتمثل في محاولة مواكبة النهضة العمرانية بنهضة زراعية؛ لا سيما أن زيادة الرقعة الخضراء والتشجير يحتاجان مدة طويلة لظهور النتائج بالشكل المطلوب.

وأشار الخوري إلى أن هناك عديداً من المشاريع التي أنهتها الوزارة من أعمال التشجير والزراعة، ولكن الأفراد لن يستطيعوا ملاحظة التطور إلا بعد عام أو عامين حتى الوصول إلى الشكل النهائي.

مكة المكرمة