قطر.. عودة تدريجية للحياة وافتتاح 500 مسجد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K2bydY

يجب الالتزام بشروط التباعد الصحي في المساجد

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-06-2020 الساعة 09:13

 - هل هناك فئات ممنوعة من دخول بعض المرافق؟

الأطفال دون 12 عاماً يمنعون من دخول المتنزهات والحدائق.

- ما سبب رفع القيود التدريجي؟

تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا، وسيطرة الجهات المختصة عليه.

انطلقت، اليوم الاثنين، في قطر، المرحلة الأولى من إجراءات الرفع التدريجي للقيود التي كانت مفروضة نتيجة انتشار فيروس كورونا؛ بدءاً من فتح تدريجي لمساجد.

وأعادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فتح 500 مسجد في الدوحة والمناطق الخارجية، وأدى المصلون صلاة الفجر، وتناقلوا صور افتتاح المساجد عبر مواقع التواصل.

وفي سبيل الاستعداد للمرحلة الأولى أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن المساجد التي سيعاد فتحها ضمن المرحلة الأولى من إجراءات الرفع التدريجي للقيود ستتناسب مع الإجراءات الصحية الحالية؛ من حيث موقعها ومساحتها والكثافة السكانية المحيطة بها.

وأعلنت الوزارة عدداً من الإجراءات الاحترازية الواجب توافرها بين المصلين؛ ومنها الحرص على الوضوء في المنزل قبل الذهاب للمسجد لأن الحمامات في المساجد ستكون مغلقة، وعدم الحضور مبكراً للصلاة، فالمساجد ستفتح عند الأذان فقط.

وتشمل الإجراءات عدم تزاحم المصلين، وترك مسافة بين شخص وآخر، وتجنب المصافحة، واتباع آداب السعال بتغطية الفم والأنف.

وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية يجب إظهار تطبيق "احتراز" للمنظمين قبل دخول المسجد، والتعاون مع اللجنة المكلفة بإدارة المساجد طوال الوقت، وإحضار كل شخص سجاة خاصة والمصحف الخاص من المنزل.

ووفق الإجراءات التي اتخذتها السلطات الحكومية سيسمح بالرحلات إلى خارج الدوحة للضرورة القصوى.

ويخضع كل من يعود إلى الدوحة للحجر الفندقي على حسابه الخاص لمدة أسبوعين كاملين، أو في أحد المحاجر المخصصة من قبل وزارة الصحة على حسابه الخاص، وكذلك سيسمح بأنشطة القوارب الشخصية وفقاً لاشتراطات السلامة اللازمة.

ويجري بدءاً من اليوم افتتاح 8 حدائق ومتنزهات لممارسة الرياضة، ولن يسمح للأطفال دون 12 عاماً بدخول تلك المرافق.

ويسمح في هذه المراحلة بافتتاح المحلات في مراكز التسوق التي يجب أن لا تقل مساحتها عن 300 متر، وألا تتجاوز الطاقة الاستيعابية للمجمع 30%.

وكذلك ستبدأ المنشآت الصحية الخاصة بتقديم خدماتها في حدود 40% من السعة الاستيعابية للمنشأة، وسيظل 20% من الموظفين في مباشرة أعمالهم من مقر العمل مع تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة.

مكة المكرمة