قطر.. قرارات جديدة للعمل وممارسة الرياضة والصحة العامة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qn1QoN

القرار مدد ساعات العمل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-06-2020 الساعة 13:34
- ما هي التعديلات الجديدة التي أُدخلت على القانون رقم 14 لسنة 2004؟

تحديد ساعات العمل للعاملين في القطاع الخاص، لتكون من الـ7 صباحاً حتى الـ8مساءً، ورفع عدد ركاب المركبة الواحدة من شخصين إلى 4 أشخاص.

- لماذا تم تعديل هذا القانون؟

بعد الاستماع إلى آخر مستجدات الفيروس في البلاد والذي أكد تراجع احتمالات الخطر عما كانت عليه.

وافق مجلس الوزراء القطري، اليوم الأربعاء، على تعديل بعض القرارات الخاصة بتحسين شروط الصحة العامة للعمال، وتعديل ساعات العمل وممارسة الرياضة في ظل وباء كورونا.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعه العادي، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وجرى خلال الاجتماع عرض شرح لآخر مستجدات "كورونا" في البلاد، قدَّمته وزيرة الصحة العامة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (قنا)، إن المجلس وافق على تعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004، بهدف تشديد الرقابة على اشتراطات ومواصفات الصحة والسلامة في مساكن العمال، وتعزيز حماية مستحقاتهم المالية.

وأكد المجلس استمرار العمل بما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير احترازية في سبيل مكافحة فيروس كورونا، وقرر تعديل قراره الصادر بشأن تحديد ساعات العمل للعاملين في القطاع الخاص الموجودين بمقر عملهم، لتكون من الـ7 صباحاً حتى الـ8 مساءً.

وعدّل المجلس أيضاً قراره الصادر بشأن إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والانتقال، بعدم وجود أكثر من شخصين في المركبة، ليكون الإلزام بعدم وجود أكثر من 4 أشخاص في المركبة، من ضمنهم سائق المركبة، وتستثنى من ذلك العائلات عند الخروج والانتقال بالمركبات.

كما جرى تعديل القرار الحكومي الصادر بشأن ممارسة الرياضة، لتتم ممارستها دون اشتراط أن تكون في المناطق القريبة من منطقة السكن، ودون اشتراط ارتداء الكمامات، مع مراعاة تجنب التجمعات واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، من ترك المسافة الآمنة.

وقرر المجلس استمرار العمل بما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة الحافلات، إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية، على أن يتم تطبيق القرار بدءاً من 4 يونيو الجاري وحتى إشعار آخر.

وقررت الحكومة القطرية، الجمعة الماضي، تحديد ساعات عمل المحلات التجارية والخدمية التي تستأنف نشاطها اعتباراً من الأحد الماضي، في إطار تخفيف التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وحددت وزارة التجارة والصناعة ساعات عمل المحلات التجارية والخدمية، من الساعة السابعة صباحاً إلى الواحدة مساءً، مع استثناء بعض الأنشطة الحيوية كقطاع المواد الغذائية والاستهلاكية والصحة والصيدليات.

واشترطت الوزارة القطرية على الشركات والأنشطة التجارية والخدمية كافة، الالتزام التام بسياسات وزارات التجارة والصناعة، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والصحة العامة، بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها في مكان العمل وسكن العمال؛ لحمايتهم والحد من انتشار فيروس كورونا.

ومطلع مايو الماضي، قررت الحكومة إغلاق النشاطات التجارية والمحال كافة حتى نهاية الشهر نفسه؛ ضمن محاولات الحد من انتشار "كورونا".

مكة المكرمة