قطر: لم نشهد موجة كورونا ثانية.. وفئات معفية من الحجر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AVkEq

المستثنون من الحجر الفندقي سيلتزمون بحجر منزلي

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 19:21
- كم عدد إصابات كورونا في قطر؟

148.772 حالة مؤكدة حتى الآن.

- ماذا قالت وزيرة الصحة القطرية حول انتشار كورونا؟

إن معدل انتشار الوباء "مستقر في البلاد خلال الأسابيع الماضية".

قالت وزارة الصحة القطرية، السبت، إن قرار الحجر الفندقي الذي سيجري تطبيقه، الأحد 24 يناير، على القادمين من الخارج سيستثني بعض الفئات، مؤكدة أن البلاد لم تشهد موجة ثانية للفيروس التاجي.

وقالت إن قرارها الجديد يقضي بتطبيق الحجر الفندقي على "العائدين من الخارج بمفردهم دون أقاربهم المعفيين الذين كانوا معهم عند سفرهم من قطر".

وكانت الوزارة قد أقرّت في وقت سابق تطبيق حجر فندقي على القادمين؛ وذلك في ضوء التعامل مع مستجدات انتشار فيروس كورونا المستجد.

حول قرارها الجديد باستثناء فئات من الحجر الفندقي وتطبيق الحجر الصحي عليها أوضحت وزارة الصحة العامة أنه يطبق الحجر الفندقي على العائدين من الخارج بمفردهم دون أقاربهم المعفيين الذين كانوا معهم عند سفرهم من قطر.

ونصحت الوزارة في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، بالتأكد من إجراء الحجوزات الفندقية الضرورية قبل العودة للبلاد.

واستثنت الوزارة من قرار الحجر الفندقي كل من تجاوز الـ65 عاماً، ومن خضعوا لعمليات زراعة أعضاء أو نخاع، والمرضى الذين يحتاجون علاجاً مثبطاً للمناعة.

كما استثنى القرار أيضاً الأمهات المرضعات، ومرضى السرطان، ومن يعانون أمراضاً مزمنة، أو قصوراً في القلب، أو الربو، فضلاً عن الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم خمس سنوات، وفئات أخرى.

وألزمت الوزارة الفئات المستثناة من الحجر الفندقي بعمل حجر منزلي، سواء كانوا قطريين أو وافدين، هم وأفراد عائلاتهم الذين يتشاركون معهم نفس العنوان بغض النظر عن الوجهة التي سيقدمون منها.

وأشارت إلى أن قرار الاستثناء من الحجر الفندقي "لا يشمل الزوار القادمين إلى الدولة"، كما يمكن تعليقه في الحالات التي تستدعي تطبيق سياسة الحجر الفندقي؛ كعدم ملاءمة ظروف السكن لاشتراطات الحجر المنزلي.

ويجب على المسافرين من أصحاب الأمراض المزمنة التسجيل في خدمة "صحتي" عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة حمد الطبية لاستخراج التقرير الطبي ونتيجة فحص كورونا من المراكز الصحية المعتمدة قبل 72 ساعة من السفر.

في غضون ذلك قالت وزيرة الصحة القطرية د. حنان الكواري، السبت، إن معدل انتشار الوباء مستقر في البلاد خلال الأسابيع الماضية.

وأشارت الوزيرة خلال مؤتمر افتراضي إلى أن البلاد لم تشهد موجة ثانية من الوباء، لكنها أكدت أن هذا لا يعني الأمان الكامل أو عدم التقيد بالتدابير.

وقالت إن الاستجابة الوطنية لدولة قطر لجائحة كورونا "اتسمت منذ البداية بالتنسيق والتخطيط الممتاز بين السلطات الحكومية، مع الالتزام بالتوقيت وتكامل الجهود".

وبلغ مجموع الإصابات بالفيروس في قطر 148.772 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 144.740 حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 248 حالة.

مكة المكرمة