قطر.. مخالفات ضد 54 شركة لم تلتزم بضوابط العمل صيفاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aD3jmk

طرحت قطر عقوبات وضوابط للعمل خلال الصيف

Linkedin
whatsapp
السبت، 05-06-2021 الساعة 20:29
- كيف تثبتت من المخالفات التي تم رصدها؟

بعدما شنت حملة تفتيش مكثفة، خلال شهر يونيو الجاري.

- ما أبرز الضوابط التي على ضوئها وقعت المخالفات؟

عدم العمل ما بين الساعة 10:00 صباحاً حتى 15.30 عصراً.

قالت السلطات القطرية، السبت، إنها وقعت مخالفات ضد 54 شركة لعدم التزامها بقرار حظر العمل في الأماكن المكشوفة خلال الصيف.

وقالت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية في بيان، إنها قامت بحملات تفتيشيه مكثفة، خلال الشهر الجاري، "بغرض التأكد من التزام الشركات بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة خلال فترة الصيف".

وأضاف البيان: "تمت مخالفة (توقيع مخالفات) 54 شركة لعدم التزامها بالقرار، والتي تعمل بقطاع المقاولات، وصيانة المباني، والحدائق، والديكور"، دون تفاصيل عن تلك المخالفات.

ووفق الضوابط التي تقرها الوزارة، لا يجوز مباشرة العمل في الفترة من الساعة 10:00 صباحاً حتى 15.30 عصراً، للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو أماكن العمل المكشوفة وفي غير أماكن العمل المظللة والمزودة بالتهوية، خلال المدة من 1 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام.

وطالبت الوزارة جميع الشركات في مختلف القطاعات بضرورة الالتزام بساعات العمل خلال الصيف للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة.

وأشارت إلى أن تلك الإجراءات تأتي انطلاقاً من حرص دولة قطر على ضمان سلامة وصحة العمال وبيئة العمل.

وتوجه منظمات حقوقية اتهامات لقطر فيما يتعلق بحقوق العمال، وهو ما تنفيه الدوحة التي أصدرت، أواخر 2018، عدة قوانين جديدة تتعلق بالعمال، أبرزها إلغاء قانون الكفالة، وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين.

ومن أبرز الخطوات لحماية العمال في فترة الصيف ابتكار خوذ مكيفة لتخفيف الحرارة عن العمال في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تحتضنها قطر شتاء عام 2022.

وتتميز الخوذ المكيفة المبتكرة التي صممها وطوّرها كبار الباحثين بقطر، بالقدرة على خفض حرارة الجلد بشكل ملحوظ، بما يصل إلى 10 درجات مئوية.

مكة المكرمة