قطر و"الفاو" توقعان تاسع اتفاقية للأمن الغذائي بالنيجر

هذه الاتفاقية تعد التاسعة منذ 2012

هذه الاتفاقية تعد التاسعة منذ 2012

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-01-2017 الساعة 17:54


وقع الهلال الأحمر القطري اتفاقية تعاون جديدة مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، لاستكمال الجهود الإنسانية المشتركة التي يقوم بها الطرفان منذ عدة أعوام لمصلحة الفئات المحرومة في النيجر، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي هناك.

وأوضح الهلال الأحمر، في بيان صحفي مساء الأحد، أن هذا التعاون يتمثل في دعم النشاط الزراعي للموسم الفلاحي (2016-2017)، بتمويل من منظمة الفاو وبتنفيذ الهلال الأحمر القطري.

وأشار البيان إلى أن هذه الاتفاقية تعد التاسعة بين الطرفين منذ انطلاق الشراكة بينهما عام 2012، وهي تقوم على أساس توفير البذور المحسنة لفائدة المزارعين في المناطق التي تعاني أزمات غذائية، مع متابعة المزارعين ودعم قدراتهم فنياً.

اقرأ أيضاً:

هدد صحف العالم.. الخليج في مأمن من التحول للإعلام الرقمي

وقال الهلال الأحمر القطري إنه سيقوم- وفقاً للاتفاقية- بتوزيع بذور الخضراوات وتقديم الدعم والإرشاد الزراعي للمزارعين، بالتنسيق مع وزارة الزراعة والسلطات المحلية في النيجر، متوقعاً أن يستفيد من المشروع 193 قرية في 14 بلدية بإقليم تيلابيري، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وكانت بعثة الهلال الأحمر القطري قد نظمت دورة تدريبية للفنيين الزراعيين والمتطوعين الذين سيشاركون في تنفيذ أنشطة المشروع، وقد ركزت الدورة على بيان معايير اختيار المستفيدين والخطة العملية المفصلة لتنفيذ الأنشطة.

وتعتبر النيجر من أشد الدول الأفريقية فقراً، وأكثرها تأثراً بالتغيرات المناخية، حيث تعرضت البلاد خلال الأعوام الأخيرة لسلسلة متتالية من الأزمات الغذائية الناتجة في معظمها عن ضعف هطل الأمطار، فضلاً عن أن أنشطة الإنتاج الزراعي لا تزال حتى الآن تتم بالطرق التقليدية.

كما تستضيف النيجر آلاف اللاجئين الماليين الذين فروا من تصاعد أحداث العنف في بلادهم ليستقروا في إقليمي تيلابيري وتاوا الحدوديين.

وبدأ الهلال الأحمر القطري منذ عام 2011، أنشطته الإنسانية داخل مخيمات اللاجئين من خلال تشغيل مراكز طبية لتقديم الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإسعاف ونقل الحالات الخطرة إلى المستشفيات والمراكز الصحية الوطنية.

مكة المكرمة