قناتان ومعلمون مختصون.. قطر تعلن آليتها في التعليم عن بعد

ضمن خطط الوقاية من كورونا
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aVDYp8

قطر بدأت نظام التعليم عن بعد في مدارسها الحكومية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-03-2020 الساعة 15:11

أعلنت قطر إطلاق قناتين تلفزيونيتين لبث المواد التعليمية من أجل متابعة الطلاب لبرامجهم الدراسية في إطار إغلاق المدارس في البلاد والتدابير الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المنتشر في البلاد.

وقال محمد أحمد عبد الستار البشري، القائم بمهام مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي: إن "الوزارة أنشأت قناة جديدة على اليوتيوب يتم من خلالها بث البرامج التعليمية والدروس المصورة في إطار التزام وزارة التعليم بعملية التعليم عن بُعد".

وأشار خلال مكالمة هاتفية مع تلفزيون "الريان" المحلي، إلى أن الوزارة ستطلق قناتين تلفزيونيتين بالتعاون مع تلفزيون قطر، وذلك في إطار حرص وزارة التعليم على تيسير وتسهيل عملية التعلم لطلاب المدارس بجميع صفوفها الدراسية للعام الدراسي الحالي.

وبيّن أن "الطلاب من الأول إلى الثالث سيستخدمون برنامج "MS Teams"، أما طلاب الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر فيستخدمون نظام إدارة التعلم LMS".

وأوضح أن الوزارة قامت بإعداد جميع المحتوى التعليمي للدروس التي سيتم بثها على قناة الوزارة، حيث يتم توفير أربعة دروس حصص يومياً لكل صف دراسي، مدة كل درس عشر دقائق، وذلك من خلال روابط إلكترونية لتلك الدروس على المنصات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة.

وأردف البشري أن "المعلمين سيقومون بعملية التعليم عن بعد من خلال تلك الحصص بالتركيز فيها على إكساب الطالب مفاهيم وقيم تلك الدروس، حيث تم إنتاجها بواسطة معلمين مختصين تم اختيارهم من المدارس بعناية ممن تلقوا تدريباً مسبقاً في إنتاج الدروس المصوّرة، حيث سيقومون بتوضيح الخطوات المصاحبة لكل درس بشكل بسيط ومتسلسل، لتمكين الطلبة من استيعاب الدروس والإجابة عن التطبيقات المرفقة بها.

ولفت البشري إلى أن "الوزارة ستوفر الدعم الفني لكل الطلاب والمعلمين والمدارس وأولياء الأمور لتذليل كل الصعاب في عملية التعليم عن بعد، وفي حال حدوث معوقات أو تحديات في النظام، سيتم توفير الدعم الفني على مدار اليوم بالخط الساخن 155، من خلال تطبيق (الواتساب) الخاص بالوزارة 60020020".

وفي 10 مارس الجاري، علقت دولة قطر الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة حتى إشعار آخر في ظل مواجهة فيروس كورونا.

وفي آخر حصيلة أعلنتها قطر، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد 452، وكانت وزارة الصحة القطرية أعلنت شفاء 10 حالات.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بالصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار بدول الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

مكة المكرمة