قواعد جديدة للعفو الأميري في الكويت بينها "السوار الإلكتروني"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqbNoB

العفو يصدر من أمير البلاد لفئات محددة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 26-10-2020 الساعة 20:13

- ما هي أبرز قواعد العفو الجديدة في الكويت؟

تطبيق السوار الإليكتروني لبعض المتهمين في قضايا بسيطة لا تخل بالأمن العام.

- ما هي عقوبة مخالفة شروط العفو؟

إلغاء العفو والعودة لإكمال فترة الحكم.

قال رئيس اللجنة العليا للعفو الأميري في الكويت، المستشار محمد الدعيج، اليوم الاثنين، إن اللجنة اعتمدت رسمياً "قواعد العفو الأميري" لعام 2021.

وجاءت الخطوة تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بالعفو عن بعض المساجين وتأهيلهم ليكونوا فاعلين في المجتمع، بحسب ما نقلته صحيفة "القبس" المحلية.

وأوضح الدعيج أنه سيتم العفو عن بعض المدانين بعقوبات حبس بسيط لا تتجاوز مدتها ثلاث سنوات، والذين لا يشكّلون خطراً على الأمن العام.

وقررت اللجنة إلزام المعفى عنهم في هذه العقوبات البسيطة بوضع سوار إلكتروني بعد إطلاق سراحهم، مع تقييد إقامتهم في نطاق محدد خلال فترة الرقابة إلى حين انتهاء مدة الحبس المقررة بالحكم.

وسيطبَّق هذا النظام بعد منح المسجون عفواً أميرياً مشروطاً، مع فرض إقامة جبرية عليه بمنزله، أو في نطاق محدد، بما يسمح بالتحقق إلكترونياً من عدم مغادرته مكان إقامته.

وفي حالة مغادرة المعفى عنه النطاق المحدد من دون إذن من الجهة الرقابية، يلغى قرار الإفراج عنه فوراً بقرار من النائب العام، ويعاد إلى محبسه لاستكمال فترة حكمه بالكامل.

واستثنت اللجنة من هذا النظام القضايا الخطيرة والمهمة كقضايا أمن الدولة وقضايا الاعتداء على المال العام وغسل الأموال.

وستتولى إدارة تنفيذ الأحكام تطبيق هذا النظام تحت إشراف النيابة العامة.

وتأتي هذه التغييرات بعد أقل من شهرين من تولي الشيخ نواف مقاليد الحكم خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، الذي توفي نهاية سبتمبر الماضي عن 91 عاماً.

مكة المكرمة