#كانوا_في_الكويت يحتفي بمشاهير عاشوا في البلاد

الوسم يؤكد عرفان الكويتيين بدور الوافدين المحوري في بناء بلادهم

الوسم يؤكد عرفان الكويتيين بدور الوافدين المحوري في بناء بلادهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-10-2017 الساعة 14:18


تتمتع الكويت بموقع استراتيجي مهم، فموقعها في شمالي شرقي شبه الجزيرة العربية، وفي أقصى شمالي الخليج العربي، جعل لها حدوداً برية من الشمال والغرب مع العراق، ومن الجنوب مع السعودية، إلى جانب حدودها البحرية.

كل ذلك جعلها ممراً ومستقراً لكثير من حركات التنقل الإنساني، فتاريخياً كانت على الدوام محطة لعبور قوافل التجارة البرية المتجهة من الشرق إلى الغرب، كما أنها كانت ميناءً بحرياً مزدهراً يصل بين نقاط العالم القديم، ما جعل الكثيرين يستقرون فيها.

وفي الحاضر دخلت الكويت إلى معترك التحديث الحضاري، لكونها من دول الخليج السباقة في التأسيس لدولة عصرية مزدهرة، ساعد اكتشاف النفط فيها على تصاعد وتيرة السلم العمراني، وبناء المدنية عبر التحديث والتعليم وبناء شبكات الطرق والجسور والبنى التحتية، الأمر الذي استقطب إلى هذه البلاد الكثير من العقول والطاقات والإمكانات البشرية من مختلف أرجاء العالم.

ومن عاشوا فيها أصبحوا جزءاً من عجلة التطور والإبداع فيها، فاحتفظت ذاكرة الأجيال بأسماء من مر بأرضهم وإن غادرها إلى عالم القيادة في السياسة، أو النجومية في الفن، أو الريادة في الثقافة.

وعبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأكثر استخداماً في منطقة الخليج العربي، أطلق النشطاء وسم #كانوا_في_الكويت، محفزين المستخدمين على ذكر ونشر أسماء كل من مر بالكويت وعاش بها.

- سياسيون بارزون

من أبرز الشخصيات العالمية والعربية الخليجية الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، والذي عاش بالكويت 10 سنوات بصحبة والده، بحسب المغرد الذي يطلق على نفسه اسم جلاد الكويت.

أما ودّاق فيقول إن الملك سعود بن عبد العزيز من مواليد دولة الكويت عام 1902.

الإعلامي الكويتي موسى الموسى أشار إلى أن حاكم الشارقة، الشيخ سلطان القاسمي، درس وعاش طفولته في منطقة الصباحية.

ملكة الأردن، رانية العبدالله، من مواليد الكويت، بحسب "شعبوي".

- شعراء وفنانون

الفنانة المصرية منى زكي، رافقت والدها الطبيب إلى الكويت منذ طفولتها ودرست في مدارسها، بحسب صورة نشرها بدر محارب، وبدت فيها وهي طفلة شبيهة بشكلها الحالي.

اقرأ أيضاً :

"المزارع الخيرية".. فكرة كويتية لمشاريع تنموية تدعم الفقراء

رائد الشعر الحديث وفارس الكلمة، الشاعر العراقي بدر شاكر السياب، عاش ومات على أرض الكويت.

عبد الله البرغوثي بطل من أبطال مقاومة الاحتلال.. كان هناك.

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن الوافدين إلى دولة الكويت ساهموا في بنائها ونشأتها منذ اكتشاف النفط عام 1938، إذ تمت الاستعانة بأجانب من مختلف الجنسيات والكفاءات للمساهمة في المشاريع الكبيرة التي نهضت بالدولة، ولعل الوسم يؤكد عرفان الكويتيين بدور الوافدين المحوري في بناء بلادهم.

مكة المكرمة