كورونا يداهم 5 دول جديدة بينها السعودية.. كيف وصلها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZbWB3

إيطاليا أكثر دولة أوروبية ينتشر فيها كورونا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-03-2020 الساعة 17:59

وقت التحديث:

الاثنين، 02-03-2020 الساعة 19:57

أعلنت 5 دول، من بينها ثلاث عربية، هي الأردن والسعودية وتونس، تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، الذي يواصل انتشاره مداهماً دولاً جديدة في مختلف القارات.

وقال وزير الصحة الأردني سعد جابر في مؤتمر صحفي إن "الشخص الذي تأكدت إصابته بفيروس كورونا عاد من إيطاليا قبل نحو أسبوعين، وحضر مساء أمس الأحد للمستشفى بعد أن ظهرت عليه أعراض هذا الفيروس".

وأردف: "تم إخضاعه للفحوصات المخبرية التي تأكدت قبل ساعتين بأنها إيجابيةـ حيث قمنا بالتحفظ عليه بالحجر الصحي بإشراف فريق طبي".

وأضاف الوزير الأردني: "قمنا كذلك بإرسال فريق طبي لفحص عائلته وتعقيم منزله، حيث سيبقون بالحجر المنزلي، وإذا تأكدنا من إصابتهم فسيتم نقلهم للمستشفى".

وأشار إلى أن "أردنياً آخر كان قد قدم من إيطاليا حضر المستشفى مع هذا الشخص وأجريت الفحوصات المخبرية عليه وهو غير مصاب، ولكنه بقي في الحجر الصحي وسيتم إطلاق سبيله بعد أسبوع إذا تبين أنه غير مصاب بالفيروس".

وأوضح أنَّ تتبُّع الذين كانوا على الطائرة التي أقلت المصاب إضافة إلى كل الأشخاص الذين تواصل معهم يفوق القدرات.

وأكّد الوزير أنه في حال ارتفع عدد الإصابات بكورونا إلى 20 حالة فسيتم حينها إغلاق المدارس ومنع التجمعات.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في تونس تسجيل أول حالة كورونا، والتي تعود لمواطن تونسي عائد من إيطاليا، وذلك بعد أيام من وصول المرض لجارتها الجزائر.

كورونا يصل السعودية

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية (2 مارس) تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين.

وأشارت إلى أنه جرى حصر جميع المخالطين للمصاب، وأخذ العينات منهم لفحصها من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وسيتم الإعلان عن جميع النتائج فور انتهاء الفحص.

جاء ذلك بعد أن علقت المملكة بشكل مؤقت الزيارات الدينية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة التي تجذب ملايين الأشخاص سنوياً لمنع وصول فيروس كورونا المميت إلى المملكة وانتشاره.

 

كورونا في روسيا وإندونيسيا

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، أعلنت السلطات الروسية تسجيل أول إصابة لمواطن روسي بفيروس كورونا عائد من إيطاليا.

وبحسب وكالة أنباء نوفوستي الروسية، المصاب كان يقضي عطلته في إيطاليا وبعد عودته ذهب إلى العيادة بعد ظهور أعراض الالتهابات الفيروسية التنفسية الحادة لديه، ونُقل إلى مستشفى الأمراض المعدية مباشرة.

وتعد الإصابة المسجلة الاثنين، الأولى لمواطن روسي، بعدما كانت موسكو قد أعلنت عن إصابة مواطنين صينيين قبل أيام.

وفي سياق متصل، أعلنت السفارة الروسية لدى الصين تأكيد إصابة راكب على رحلة جوية لشركة "إيروفلوت" متجهة من موسكو إلى بكين بفيروس كورونا.

من جهته، أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الاثنين، أن الفحوص أثبتت إصابة إندونيسيتين بكورونا بعد أن خالطتا امرأة يابانية مصابة، لتسجل بذلك أول حالات إصابة مؤكدة في إندونيسيا.

ويأتي اكتشاف الحالتين بعدما أثار خبراء طبيون مخاوف من غياب الحيطة ومخاطر وجود حالات غير مكتشفة في البلد الواقع في جنوب شرق آسيا، والذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 260 مليون نسمة، ويعد رابع أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، في حين دافعت السلطات عن عمليات الفحص.

وكانت إيطاليا الأكثر تأثّراً بالفيروس في أوروبا حيث تأكدت إصابة 1694 شخصاً.

وأصيب نحو 90 ألف شخص في أكثر من 70 بلداً بالفيروس في حين توفي أكثر من 3000 شخص بالمرض في وقت تعمل الحكومات جاهدة لمنع تحوّله إلى وباء عالمي.

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

مكة المكرمة