كيف تحمي بشرتك من الشمس في فصل الصيف؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JwVVw

تتعرض البشرة لدرجات حرارة عالية جداً في فصل الصيف ما يؤثر عليها سلباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-06-2019 الساعة 21:44

في فصل الصيف يتجه العديد من الأشخاص لقضاء العطلة الصيفية على الشواطئ وفي المتنزهات، بعيداً عن أجواء المدينة الصاخبة، وهو الفصل الأمثل للسباحة والاسترخاء، وممارسة النشاطات كافة بعيداً عن العمل والدراسة، ويكثر فيه التعرض لأشعة الشمس التي قد تؤذي البشرة.

وتُعد البشرة مرآة للشخص، وتعكس نمط حياته واهتمامه بها وما يتعرض له، بالإضافة إلى ما يأكله ويشربه أيضاً. ولكن كيف يمكننا تجنب مضار أشعة الشمس والاستمتاع في هذا الفصل دون الاكتراث لتبعات التعرض الطويل لأشعة الشمس؟

زين محمد (25 عاماً)، تقول إنها على الرغم من وضعها كريم الحماية من الشمس، فإن بشرتها أصبحت سمراء، ودهنية جداً وتتعرق بشكل أكبر. وخلال حديثها لـ"الخليج أونلاين"، أشارت إلى عدة وصفات جربتها لتخفيف اسمرار البشرة.

الكثير من خبراء التجميل أكدوا أهمية وضع كريم الوقاية من الشمس؛ لما له من تأثير كبير بحماية البشرة، مع تأكيدهم تجديد وضعه كل ساعتين في أيام الحر الشديد، وهي الخطوة الاستباقية لتجنب حروق الشمس وتصبغات الجلد.

وبعد وضع الكريم الواقي، يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة؛ بل الانتظار 30 دقيقة لتكوّن طبقة الحماية على بشرتك.

واقي الشمس

كما يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة من 11 صباحاً وحتى 3 عصراً، حيث تكون أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر ضرراً على البشرة.

وخلال التعرض لأشعة الشمس يمكن رش الوجه بالماء أو ماء الورد، والذي يخفف من حدة الحرّ.

كما يمكن حماية العينين والوجه من خلال لبس القبعات والنظارات.

قبعة ونظارة

مساحيق التجميل

وهناك أمور تساعد على زيادة مشاكل البشرة في فصل الصيف يجب تجنبها.

روان العمري (30 عاماً) تعاني أيضاً بشرتها الدهنية في الصيف، وتشتكي من عدم ثبات مساحيق التجميل عليها، بالإضافة إلى تعرقها الدائم.

وتقول العمري لـ"الخليج أونلاين": "نصحوني بعدم وضع مساحيق التجميل في فصل الصيف؛ لأنها تضر بشرتي".

اختصاصيون أكدوا أن استخدام الكثير من مستحضرات التجميل في الصيف قد يسبب البقع الداكنة على البشرة. كما أنها تصيبها بالجفاف، لذا نصح الخبراء بالتخفيف من مساحيق التجميل قدر الإمكان، وعدم النوم بها.

وبعد التعرض الكبير لأشعة الشمس، يتغير لون البشرة وتصبح جافة ويصبح الجلد كأنه ميت، ولعلاج هذه التغيرات يُنصح بترطيب البشرة بمرطبات خاصة خالية من الزيوت والمواد الدهنية، وأن يتم تنظيف البشرة عبر الغسول المناسب لها مرتين يومياً؛ للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي ترهقها وتتسبب في تلفها.

كما يمكن اللجوء إلى تقشير البشرة، والذي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والتالفة، ويسهم في تنشيط الدورة الدمويّة التي تحافظ على حيويّة البشرة ونضارتها.

وتساعد الخلطات الطبيعية على معالجة البشرة وترطيبها وتنظيفها، وهناك الكثير من الخلطات سهلة التحضير في المنزل، ويمكن عملها للبشرة خلال فترات متقاربة؛ ما يضفي رونقاً خاصاً على البشرة.

البشرة

وللوقاية من جفاف البشرة الناتج عن الأغذية والمشروبات، يُنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي يميل معظم الناس لها خلال فصل الصيف، فهذه المشروبات مليئة بالسكريات غير المفيدة والتي تعود بالآثار السلبيّة على صحة البشرة، لذلك لا بد من استبدالها بالماء أو العصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة.

كما ينصح بالتقليل من تناول المشروبات المُنبهة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي؛ لأنها تقلل نسبة المياه في الجسم، والابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، بالإضافة إلى تجنب الوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت.

عصائر طبيعية

وتفيد الفواكه والخضراوات في توفير كميات مناسبة من الماء، ويمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ب" الذي يحتوي على مادة الكولاجين المفيدة للبشرة. بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي" الذي يساعد في تقليل التجاعيد، والأطعمة الغنية "بأوميغا 3" والتي تقلل تسريب الخلايا للماء.

مكة المكرمة