كيف يتم الاتجار بالمخدرات على "سناب شات" و"إنستغرام"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68D89N

التطبيقات تتحول بسرعة إلى خيار قابل للنمو للوصول إلى المخدرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-03-2019 الساعة 09:31

حذر باحثون من خطورة استخدام تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي في ترويج المواد المخدرة بين الشباب وبيعها لهم.

وذكرت دراسة أجرتها رويال هولوواي، في جامعة لندن، ونشرها موقع "بي بي سي"، اليوم الثلاثاء، أن متعاطي المخدرات يقدرون بشدةٍ دور تطبيقات تواصل اجتماعي مثل "سناب شات" و"إنستغرام"، في تسهيل عملية بيع المخدرات وتسريعها.

وحذرت الدراسة من أن المشترين يواجهون مخاطر كبيرة تتعلق بسلامتهم الشخصية وجودة المخدرات التي يحصلون عليها، فضلاً عن أن هذه التطبيقات تمنحهم "أماناً كاذباً" للهروب من الشرطة، وهو ما يعني إمكانية الإيقاع بهم.

وأوصت الدراسة بضرورة توعية الشباب بالمخاطر المحيطة بهم، وهو ما أصبح ضرورة "حرجة وملحّة".

ووجدت أيضاً أن الكثيرين ينكرون وجود هذه المخاطر، وذكرت أنه "في المجمل، تحدث المستخدمون عن مسوغات استمرارهم في شراء المواد المخدرة من بائعين غير معروفين من خلال التطبيقات".

واعتمدت الدراسة وسم "#مخدرات للبيع" (#Drugsforsale)، لاستكشاف استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل المشفرة في ترويج المخدرات وشرائها، على استطلاع إلكتروني بمشاركة 358 شخصاً، بينهم 288 اعتادوا استخدام التطبيقات لشراء المخدرات، في حين كان هناك 77 شخصاً يفكرون في هذا.

وكان غالبية المشاركين ببريطانيا، وأستراليا، وكندا والولايات المتحدة، وبلغ متوسط العمر 18 عاماً.

كما أجرى الباحثون مقابلات مباشرة مع 20 شاباً، ومقابلات متعمقة مع 27 آخرين.

ووجد الباحثون أن "توزيع المخدرات اجتماعياً" من خلال الأصدقاء، ما زال طريقة مفضلة، إلا أن التطبيقات "تتحول بسرعة إلى خيار قابل للنمو للوصول إلى المخدرات".

ومن بين 358 مشاركاً في الدراسة إلكترونياً، قال 76% إنهم يستخدمون دائماً تطبيق "سناب شات"، في حين يفضل 21% استخدام "إنستغرام".

ووجدت الدراسة أن سهولة تنظيم التوزيع والنقل كانت الميزة الرئيسة لدى الجميع لاستخدام التطبيقات، وهو ما أقره 79% من المشترين.

ومن المزايا الأخرى المتصورة أن التطبيقات "أتاحت فرصة لتقييم جودة المخدرات وسلامتها"، حيث يعرض التجار صوراً ومقاطع فيديو لهذه المخدرات، لطمأنة المشترين.

وتثير الدراسة بعض المخاوف بشأن سلامة من يشترون المخدرات على هذه المنصات.

كما لاحظت أن كثيراً من الأشخاص يعتقدون إمكانية تجنُّب ملاحقة سلطات إنفاذ القانون إياهم، عن طريق شراء المخدرات بهذه الطريقة.

مكة المكرمة