لأول مرة في مناسك الحج.. روبوت يقدم فتاوى للحجيج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EvoXw

يأتي عمل الروبوت تطبيقاً لقرار التباعد المكاني

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-07-2020 الساعة 17:58
- لمَ أطلِقَ هذا الروبوت؟

لتقديم الفتاوى بكل يُسر وسهولة عن بعد.

- من يجيب عن الفتاوى؟

فريق من المفتين وتصل فتاواهم بعدة لغات.

أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات، خدمة "روبوت الفتوى الإلكتروني"؛ لتقديم خدمة الفتاوى الشرعية والاستشارات الدينية لضيوف الرحمن.

وبحسب ما أوردته "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، الخميس، يُعَد هذا الروبوت الأولَ في مجال تقديم الفتوى والاستشارات الشرعية، تحقيقاً للبروتوكولات الصحية وتطبيقاً لقرار التباعد المكاني.

وتتيح هذه الخدمة المتجولة في مسجد "نمرة"، التواصل المباشر عن طريق الاتصال المرئي، بين السائل وفريق من المفتين بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد؛ لتقديم الفتاوى بكل يُسر وسهولة عن بُعد وبشكل ذكي وبعدة لغات.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الخدمة، إلى تطبيق أفضل الممارسات التقنية العالمية، في إطار مواكبة الوزارة لرؤية المملكة 2030، وتطبيق البروتوكولات الصحية لحج هذا العام الاستثنائي.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد أداء صلاة فجر اليوم الخميس، بالتوافد إلى صعيد عرفات قادمين من منى لأداء مناسك فريضة الحج، في هذا العام الاستثنائي وسط تدابير صارمة مع تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم.

وسمحت السعودية بإقامة مناسك الحج في ظل كورونا بأعداد محدودة لا تتجاوز 10 آلاف حاج من المقيمين على أراضيها، وألزمت من سيتاح لهم أداء الفريضة، بشروط وتدابير صحية صارمة.

مكة المكرمة