لأول مرة.. مراسلة سعودية منقبة على قناة حكومية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzXdpJ

لاقت الخطوة قبولاً مجتمعياً على مواقع التواصل

Linkedin
whatsapp
السبت، 08-05-2021 الساعة 11:50

متى التحقت المذيعة بالقناة؟

في يناير الماضي.

ما اسم الصحفية؟

لطيفة العويض.

ظهرت صحفية سعودية على شاشة قناة الإخبارية الحكومية، كأول مراسلة منتقبة في تلفزيون سعودي محلي، في إطار تمكين المملكة للمرأة.

وبثت القناة الرسمية تقريراً أعدته مُراسِلتها لطيفة العويض، من مدينة الأحساء، عن أحد الأسواق، قبل أن تظهر المراسلة الشابة في نهايته بنقابها على غير المعتاد.

وكانت العويض تكتفي بالتعليق الصوتي في تقاريرها دون أن تُظهر وجهها منذ أن التحقت بالمحطة في يناير الماضي.

من جانبه، قال مدير مكتب القناة في المنطقة الشرقية، خالد الجناحي، على حسابه بموقع تويتر، إن المدير العام للقناة، فارس حزام، وافق على ظهور مراسلة منتقبة صوتاً وصورة على الشاشة.

ولاقت الخطوة تفاعلاً واسعاً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن الشكل حرية شخصية ولا يؤثر على أماكن العمل.

وقالت الصحفية السعودية المنتقبة أيضاً منال الدوسري: "وأخيراً شفنا هالمشهد.. الله يوفق كل المراسلات والإعلاميات المنقبات، طالبنا كثيراً حتى أصابنا اليأس، ولكن اللهم لك الحمد على كل حال، ويارب نشوف أنفسنا في تقديم البرامج بكل أنواعها، نحن قادرات ومتمكنات ولكن تنقصنا الفرصة فقط #اعطوا_الإعلاميات_المنقبات_الفرصة".

من جانبها قالت المدونة والأكاديمية عائشة عادل: "جميل جداً، وتوجُّه رائع نحو احترام الحريات، ويا ليت القنوات الفضائية تعمل به".

فيما قال الإعلامي محمد القاضي معلقاً على الخطوة بالقول: "احترام الاختلافات الشخصية واجب، ومن الظلم منع طموح أحدهم بسبب كشف النقاب من عدمه! لأول مرة، المدير العام لقناة الإخبارية يوافق على ظهور مراسلة منقبة صوتاً وصورة".

وشكر أحد المغردين مدير القناة على موافقته على ظهور الإعلامية على الشاشة، قائلاً: "خطوة موفقة واحترام شخصية المحجبة والمنتقبة وهذا هو المطلوب، نساؤنا فيهم الخير".​

وفي يناير الماضي، طالب مجلس الشورى السعودي هيئة الإذاعة والتلفزيون بالعمل على زيادة نسب الكفاءات النسائية، وتمكين المؤهلات منهن بالمناصب القيادية في إطار رؤية 2030.

وفي أكتوبر 2017، أعلنت الحكومة السعودية عن خطتها لسعودة وظائف مذيعات اللغة العربية في التلفزيون والإذاعة خلال 3 أشهر من تاريخ صدور القرار.

مكة المكرمة