لتأخر وصوله.. السعودية تعلن إعادة جدولة توزيع لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Mn52wd

بدأت السعودية عملية التلقيح في ديسمبر الماضي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 10:05

ما سبب إعادة الجدولة؟

تأخر الشركة بتوريد اللقاح.

كم عدد اللقاحات التي اعتمدتها المملكة؟

3 لقاحات.

قالت وزارة الصحة السعودية إنها اضطرت  لإعادة جدولة تلقي اللقاح للمسجلين لأخذ الجرعة الأولى من لقاح "فايزر"، لأسباب خارجة عن إرادة الوزارة.

وأضافت الوزارة في بيان لها: "نظراً لتأخر توريد لقاح كورونا من الشركة المنتجة إلى المملكة وجميع دول العالم التي تصدر لها، وبسبب إيقاف مصنعها للتوسع في خطوط الإنتاج، تقرر إعادة جدولة تلقي اللقاح في المملكة".

وأردفت: "نواصل تنفيذ الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح كورونا، والتوسع في تدشين المزيد من مراكز اللقاح لتشمل جميع مناطق المملكة، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، والحد من انتشار فيروس كورونا".

وسبق أن اعتمدت وزارة الصحة السعودية لقاحين آخرين للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، لتصبح ثلاثة لقاحات.

ونقلت قناة "العربية" السعودية، الاثنين، عن مدير الصحة بالمنطقة الشرقية د. إبراهيم العريفي قوله إن اللقاحات المعتمدة تتمثل في "فايزر-بيونتيك" و"أسترازينيكا" و"موديرنا".

ولقاح "أسترازينيكا" طوَّرته مجموعة تحمل الاسم نفسه مع جامعة أكسفورد، ويعتمد على "ناقل فيروسي"، وفاعليته بنسبة متوسطةٍ قدرها 70%.

أما لقاح "موديرنا" فهو من إنتاج شركة تحمل الاسم ذاته، ويمكن تخزينه في ثلاجات عادية ولا يتطلب شبكة نقل فائقة البرودة، في حين تجاوزت فاعليته ضد كورونا 94 في المئة.

وأطلقت السعودية، في 17 ديسمبر الماضي، حملة تطعيم جماعي لسكان المملكة ضد عدوى فيروس كورونا، بلقاح طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية.

ووفق إحصاءات شهر ديسمبر، فإن وزارة الصحة السعودية تتسلم 100 ألف جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك" أسبوعياً.

مكة المكرمة