لسداده ديون منسوبي "الحرس".. مغردون: #شكراً_متعب_بن_عبدالله

تدرج الأمير متعب بن عبد الله في الرتب العسكرية

تدرج الأمير متعب بن عبد الله في الرتب العسكرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-07-2016 الساعة 10:44


لاقت خطوة تسديد وزير الحرس الوطني السعودي الأمير متعب بن عبدالله، ديون 210 من منسوبي الحرس الوطني، ترحيباً واسعاً وإعجاب كثير من المشايخ والدعاة والإعلاميين والمشاهير، على مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلق على إثرها مغردون وسماً (هاشتاغاً) تحت عنوان #شكراً_متعب_بن_عبدالله.

والأسبوع الماضي، قام الأمير متعب بن عبد الله بسداد ديون 150 من منسوبي الحرس الوطني المسجونين في قضايا مالية؛ فيما سدد عن 60 شخصاً من المرابطين في الحدَّيْن الجنوبي والشمالي، ليصبح المجموع الكلي 210، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام سعودية.

ويشغل الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود منصب وزير الحرس الوطني السعودي بالمملكة، ويعد ثالث أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز من زوجته منيرة بنت محمد العطيشان التميمي.

وُلد الأمير السعودي في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 1953، في قرية العليا شمال المملكة العربية السعودية، وقضى فيها قرابة ثلاث سنوات في كنف جده محمد العطيشان التميمي، الذي كان أميراً لقرية العليا حينها.

ويعد الوزير السعودي الأمير متعب الثاني بعد متعب الأول، الذي توفي صغيراً، في حين يعتقد كثير من الناس بأنه أكبر أبناء الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز؛ لكون الملك يكنى بـ"أبو متعب".

وتدرج الأمير متعب بن عبد الله في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد، ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض، وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، ثم ترقى إلى رتبة لواء.

وفي العام 1983 أصدر الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد آنذاك، أمراً بتعيين الأمير متعب قائداً لكلية الملك خالد العسكرية، ثم عين في العام 1990 نائباً لرئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية، ثم تمت ترقيته إلى رتبة فريق ركن في العام 1995.

وفي العام 2000، أمر الملك فهد بن عبد العزيز القائد الأعلى للقوات المسلحة حينها، بإحداث منصب نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وترقية الفريق ركن متعب بن عبد الله بن عبد العزيز إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية.

وفي 21 يونيو/ حزيران عام 2009، أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرين ملكيين، بتعيين الأمير متعب نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، وبإنهاء خدمته العسكرية. ولاحقاً تم إعفاء الأمير بدر بن عبد العزيز رئيس الحرس الوطني في العام 2010 ليُعين الأمير متعب وزير دولة ورئيساً للحرس الوطني.

وفي العام 2013، أصدر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة باسم "وزارة الحرس الوطني"، وتعيين الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزيراً لها، حيث عرف الأمير متعب بخدمته للقطاع العسكري، كما ارتبط اسمه بالحرس الوطني ومساهمته في نقل وزارة الحرس الوطني للصفوف العسكرية المتقدمة عالمياً.

وعقب إعلانه سداد ديون منسوبي وزارته، أطلق مغردون وسماً يحمل عنوان #شكراً_متعب_بن_عبدالله، لكونه سدد خلال عشرين يوماً فقط ديون 210 عسكريين من رجال الحرس الوطني، فيما لاقى الوسم تفاعلاً كبيراً من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً "تويتر".

فيما انتقد مغردون البنوك لعدم تفاعلها مع الفقراء والقيادة في دورها في مساعدة المحتاجين وتسديد الديون.

مكة المكرمة