لقاح كورونا.. قطر تبدأ حملة التطعيم والكويت تتسلم أول دفعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VNR1w

قطر بدأت بالقطاع الصحي وكبار السن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-12-2020 الساعة 09:37

- متى وصل اللقاح إلى الكويت؟

اليوم الأربعاء 23 ديسبمبر.

- متى بدأت قطر حملة التطعيم؟

الأربعاء 23 ديسمبر، واستهدفت الحملة كبار السن.

بدأت دولة قطر، اليوم الأربعاء، تطعيم العاملين بالقطاع الصحي وكبار السن ضد فيروس كورونا، فيما أعلنت الكويت أنها ستبدأ حملة التطعيم نهاية الأسبوع.

وتسلمت الحكومة القطرية الدفعة الأولى من لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا، يوم الاثنين الماضي، وقالت إنها ستبدأ بتطعيم القطاع الصحي وكبار السن.

وانطلقت الحملة الوطنية للتطعيم عبر 7 مراكز صحية تابعة لوزارة الصحة العامة، وستتواصل خلال العام المقبل.

إلى ذلك لم توقف الدوحة الرحلات الجوية مع بريطانيا بسبب تفشي السلالة الجديدة من الفيروس، لكنها ألزمت القادمين من الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة للوباء بحجز إلزامي فور وصولهم إلى الأراضي القطرية.

ووصل مجموع الإصابات في قطر إلى 142.308 حالات، فيما بلغ مجموع المتعافين 140.129 حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 243 حالة.

اللقاح في الكويت

وفي السياق قالت وزارة الصحة الكويتية إنها تسلمت الدفعة من الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد، وإنها ستشرع بحملة التطعيم، نهاية الأسبوع الجاري.

وقال وزير الصحة باسل الصباح إن التطعيم سيجري على أربع مراحل؛ تبدأ بالعاملين بالقطاع الصحي، يليهم من هم فوق الـ65 عاماً، ثم العاملون بالصفوف الأولى، قبل أن يبدأ تطعيم بقية المجتمع.

وأوضح الصباح أن 73.300 شخص سجلوا حتى الآن على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح، مؤكداً أن الإقبال على التسجيل في تزايد مستمر.

وأكد أن الوزارة ستعمل على تيسير عملية التطعيم وصولاً إلى تحصين كافة الراغبين في الحصول على اللقاح.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت 148.507 حالات، فيما بلغ مجموع المتعافين من المرض 144.356 حالة، ووصل مجموع الوفيات إلى 923 حالة.

دعوة للبحرينيين

كما دعت وزارة الصحة البحرينية الراغبين بأخذ التطعيم للتوجه مباشرة للمراكز الصحية التابعة لسكنهم لتلقي الجرعة، بدءاً من يوم الجمعة المقبل.

وقالت الوزارة إن التطعيم سيكون دون الحاجة للتسجيل الإلكتروني لحجز الموعد مسبقاً، مشيرة إلى أن من قاموا بالتسجيل سابقاً سيجري التواصل معهم، الخميس، لتحديد موعد التطعيم.

ومن المقرر أن تستقبل المراكز الصحية المواطنين والمقيمين بشكل يومي؛ من الساعة 8 صباحاً وحتى 6 مساءً طوال أيام الأسبوع، ومن ضمنها يوما الجمعة والسبت، لتقديم خدمات التطعيم فقط، دون الحاجة لموعد مسبق.

وأشارت الوزارة إلى أن التطعيم متاح مجاناً لكافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين ممن يبلغون 18 عاماً فما فوق.

وبلغ مجموع الإصابات في البحرين 90.450 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 88.542 حالة، ووصل مجموع الوفيات إلى 350 حالة.

وكانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الخليجية الأولى التي تسلمت اللقاح وبدأت عمليات التطعيم، تلتها دولة قطر.

في غضون ذلك أجاز مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي استعمال لقاحات كورونا، وذلك إعمالاً لمقاصد الشريعة المتعلقة بحفظ النفس البشرية والقواعد الفقهية المفصلة في ذلك.

وأشار المجلس إلى أن التطعيم داخل في جنس الدواء والعلاج المأمور به شرعاً، فهو من باب الطب الوقائي بالنسبة للأفراد، لا سيما في الأمراض الوبائية.

وتأتي عمليات وصول اللقاح فيما تواصل الكويت إغلاق كافة منافذها البحرية والبرية والجوية في محاولة لتفادي وصول السلالة الجديدة من الفيروس التي بدأت تنتشر في أوروبا على نحو واسع.

مكة المكرمة