لمواجهة "كورونا".. قطر تفعّل إجراء خدمات صحية عن بعد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8R4EdJ

السلطات القطرية عملت على تعقييم المنظقة الصناعية وتمديد إغلاقها

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-03-2020 الساعة 11:19

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر، اليوم السبت، تفعيل مجموعة من الخدمات الصحية عن بُعد؛ لتيسير الوصول إلى الرعاية الطبية.

وقالت الوزارة في بيان، إن تلك الخدمات ستقدَّم في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع برنامج قطر الذكية "تسمو"، ووزارة المواصلات والاتصالات، وبوابة حكومة دولة قطر الإلكترونية (حكومي).

وأوضحت أن خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية أو الافتراضية الجديدة تساعد على تعزيز سلامة الجميع، من خلال السماح للمرضى بحجز موعد مع اختصاصيي الرعاية الصحية من خلال الاتصال.

وأضافت أنه يتم من خلال هذا الاتصال الحصول على استشارة طبية عن بُعد من طبيبهم، أو الحصول على إجازة مرَضية؛ ومن ثم توصيل الأدوية الموصوفة لهم إلى منازلهم. 

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي في خضم أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد–19" على مستوى العالم.

وذكرت أن المبادرة الجديدة لخدمات الرعاية الصحية عن بُعد تستهدف ثلاث خدمات طبية في جميع أرجاء الدولة.

وبينت أن الخدمة الأولى هي الاستشارات الإلكترونية أو الافتراضية، والثانية إيصال الدواء للمرضى في منازلهم، و الثالثة توفير خدمات الرعاية الصحية عن بُعد في تطبيق آلية جديدة، من خلال برنامج "روبوت الدردشة" أو "chatbot" للمحادثات التفاعليّة.

وتجرى هذه الاتصالات من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبوابة حكومة دولة قطر الإلكترونية.

جدير بالذكر أن قطر سجلت 562 إصابة بفيروس "كورونا المستجد".

وزاد الانتشار بدول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد في إيطاليا والصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

مكة المكرمة