لندن تزيل 8 دول من قائمة السفر الحمراء بينها عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qD84PN

مطار هيثرو في لندن

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-09-2021 الساعة 22:00
- ما الدول التي أزيلت من القائمة الحمراء؟

تركيا، ومصر، وسلطنة عُمان، وباكستان، وجزر المالديف، وسريلانكا، وبنغلاديش، وكينيا.

- متى ستلغي بريطانيا نظام المرور الحالي؟

اعتباراً من الرابع من أكتوبر المقبل.

حدّثت الحكومة البريطانية إجراءاتها بشأن السفر في ظل جائحة كورونا، معلنة إزالة 8 دول، من قائمتها الحمراء للسفر، من بينها دولتان عربيتان هما سلطنة عُمان ومصر، اعتباراً من 22 سبتمبر الجاري.

وشملت الدول الثمانية التي أزالتها بريطانيا من القائمة الحمراء، إضافة لمصر وعُمان، كلاً من تركيا، باكستان، جزر المالديف، سريلانكا، بنغلاديش، وكينيا.

كما أقرت بريطانيا العمل بمنظومة اللقاحات المعتمدة والمعمول بها في عدد من الدول أبرزها قطر والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، عن وزير النقل جرانت شابس، قوله إن "التغييرات الحالية تعني نظاماً أبسط وأكثر وضوحاً، وأقل من حيث التكاليف، ما يسمح لمزيد من الأشخاص بالسفر حول العالم مع توفير دفعة لتلك الصناعة المتضررة بفعل الجائحة".

وأضاف: "لطالما كانت الصحة العامة في صميم سياستنا للسفر الدولي ومع أكثر من 44 مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل في المملكة المتحدة، يمكننا الآن تقديم هيكل محدث متناسب يعكس المشهد الجديد".

وتابع: "أردنا تقديم نظام جديد، أبسط وأسهل للتنقل وأرخص من حيث الكلفة أيضاً، ولذلك اعتمدنا هذه الإجراءات حتى حلول العام الجديد على أقل تقدير، والغرض من ذلك تسهيل الأمر على المسافرين بعد أن تم تطعيم الكثير من الأشخاص".

وقال وزير النقل إنه اعتباراً من الرابع من أكتوبر المقبل، سيتم إلغاء نظام المرور الحالي الخاص بالدول الحمراء والبرتقالية والخضراء، واستبداله بقائمة حمراء واحدة فقط، مشيراً إلى أن التغييرات ستطبق على إنجلترا فقط.

ولفت إلى أن "أي مكان غير مدرج في القائمة الحمراء يعتبر أخضراً وواضح للسفر"، كما لن يحتاج المسافرون بعد الآن إلى إجراء اختبارات PCR ما قبل المغادرة للسفر إلى إنجلترا من الخارج.

وبيّن أنه اعتباراً من نهاية أكتوبر المقبل، سيتمكن المسافرون الذين تم تطعيمهم بالكامل من دول القائمة غير الحمراء، من استبدال اختبارات الـPCR المطلوبة قبل يومين من السفر، بأخرى أقل كلفة وفي تاريخ لاحق من وصولهم. 

لكنه أشار إلى إلزامية دفع الأشخاص غير المطعمين لتكاليف اختبارات الـ PCR، إذ سيحتاج أي شخص تظهر نتيجته إيجابية إلى "عزل نفسه وإجراء اختبار لتحديد نوع الفيروس أو سلالاته المتحورة مجاناً".

مكة المكرمة