لن يرتدين "العباءات".. إصلاحات بن سلمان تطول الأجنبيات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G9n42J

بدأ تطبيق قرار السماح للأجنبيات بعدم ارتداء العباءة منذ 27 سبتمبر 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-09-2019 الساعة 18:19

ينظر إلى العباءة على أنّها رمز للاحتشام في السعودية، لكن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بدأ في تغيير مسألة فرض ارتداء العباءة على الأجنبيات في الأماكن العامة، بعدما تخلت بلاده مؤخراً عن قواعدها "الصارمة".

ورغم أن عدم ارتداء العباءة في الأشهر الأخيرة لا يزال أمراً محدوداً جداً في المملكة، فإنّه يشير إلى رغبة في دفع الحريات الاجتماعية قدماً، في الوقت الذي تشهد فيه السعودية حملة انفتاح كبرى.

وتسعى المملكة لأول مرة لجذب السياح والإنفاق المالي الذي يمكن أن يساعد في تطوير اقتصادها بعيداً عن الاعتماد الكلي على النفط، وهو ما انعكس على القرارات التي تزايدت في الآونة الأخيرة في هذا الأمر؛ بفتح المملكة باب طلب التأشيرات إلكترونياً لعشرات الدول.

السماح للأجنبيات

موقع "بلومبيرغ" الأمريكي أورد، في 27 سبتمبر 2019، أن "السلطات السعودية لن تطالب الأجنبيات بعد اليوم بارتداء العباءات؛ لأنها تخلت عن قواعدها الصارمة الخاصة بزي المرأة الأجنبية".

السعودية

وأوضح في تقرير له أن المملكة بدأت ولأول مرة تسعى لجذب السياح والإنفاق المالي الذي يمكن أن يساعد في تطوير اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على النفط.

ونقل الموقع عن رئيس الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني، أحمد الخطيب، قوله إن غير السعوديات لن يضطررن لارتداء "العباءات"، الأمر الذي كان ملزماً لهن لعقود من الزمن، مضيفاً أنه سيجري نصحهن بارتداء "ملابس محتشمة".

وأضاف أن السعودية تشهد تحولاً اجتماعياً كبيراً تفرضه السلطات، وهو أمر يثير ردود فعل مختلفة في المجتمع السعودي، إذ يرحّب به البعض ويعارضه آخرون، وسيبدو مشهد السائحات الأجنبيات يتجولن في شوارع الرياض دون "عباءات" أمراً مثيراً للجدل.

هل تختفي العباءات السوداء؟

وسبق أن جذبت امرأة سعودية الأنظار إليها بعدما دخلت من دون عباءة مجمعاً تجارياً في الرياض، منتصف سبتمبر الجاري، عاصمة المملكة المحافظة التي تفرض الثوب الأسود الفضفاض على النساء، من ضمن عادات أخرى بدأت تتحرّر منها الواحدة تلو الأخرى.

واحتجت بعض النساء على هذا القيد، في خطوة نادرة في المملكة، حيث نشرن صوراً على وسائل التواصل الاجتماعي وهن يرتدين العباءة بالمقلوب.

وعمدت أخريات في الفترة الأخيرة إلى ترك العباءة مفتوحة من الجهة الأمامية، واختيار عباءات مطرّزة وملونة بدل تلك السوداء.

ومنذ تسلم الأمير محمد منصب ولي العهد، في 2017، تحرّرت المملكة من العديد من القيود المتشددة؛ فسمح للنساء بقيادة السيارات، وبدخول ملاعب كرة القدم، وأعيد فتح دور السينما، وأقيمت حفلات موسيقية عربية وغربية صاخبة.

التأشيرات إلكترونياً

وفي إطار ما تقوم به من أجل السياحة في البلد المعروف بامتلاكه صحراء واسعة، وقلة الأماكن السياحية، قال الخطيب إن السلطات السعودية ستفتتح (27 سبتمبر)، تطبيقات لطلب الحصول على تأشيرات سياحية إلكترونياً لمواطني 49 دولة، في حين يُمكن للآخرين التقديم في السفارات والقنصليات في الخارج.

وقال الموقع إن السعودية تعتبر منذ فترة طويلة واحدة من أصعب الدول في العالم بشأن منح تأشيرات الدخول إليها، باستثناء التأشيرات لرحلات العمل أو الحج أو الزيارات العائلية، لكن في عام 2016، وبسبب انخفاض سعر النفط، تعهدت الحكومة بتطوير السياحة كجزء من خطة لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، للتحول الاقتصادي.

السعودية

ويضيف الموقع أن السياحة، وفقاً لمسؤولين سعوديين، قطاع واعد يمكن أن يساعد في استعادة أموال السياح السعوديين في الخارج وجلب نوع جديد من الإنفاق الأجنبي.

وقال الخطيب إنهم يشجعون القطاع الخاص والمستثمرين على المجيء واستكشاف الفرص الهائلة، مشيراً إلى تفاصيل خطط لتوسيع طاقة المطارات، وإضافة مئات الآلاف من غرف الفنادق، وتطوير عروض المطاعم وأنماط الحياة.

إليسا وتركي آل الشيخ

وفي الفترة الأخيرة، وضمن محاولة المملكة جذب أكبر عدد من السياح إليها، أنشأت السعودية الهيئة العامة للترفيه، التي تعنى بتنظيم الاحتفالات المختلفة، والتي أثارت الخلافات في أوساط السعوديين بين مؤيد ومعارض لما تقوم به.

واستضافت الهيئة العشرات من الفنانين والفنانات، غاب عنهم الفنانة اللبنانية إليسا، التي يبدو أنها غير مرغوبة لدى رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ؛ بعدما ظهر خلاف بينهما.

ووقع صدام كلامي على "تويتر" بين إليسا وتركي آل الشيخ، بعدما أثاره تعليق لأحد معجبيها يطالب فيه آل الشيخ باستضافتها للغناء في موسم الرياض للترفيه والسياحة.

البداية كانت بتعليق من أحد مُعجبي إليسا على تغريدة لآل الشيخ، طالبه فيها باستضافتها في موسم الرياض، قائلاً: "أميرة الإحساس تكفى معاليك، كملها بملكة الإحساس إليسا.. والله بيكون أجمل إحساس بالكون وبتولع الرياض مشاعر".

وردت إليسا على التعليق قائلة: "عندما ترغبون في مشاهدتي في حفل سيحصل ذلك في الوقت المناسب، لا تطلبوا ذلك من أي شخص، لأنني أكون في المكان الذي أستحق أن أتواجد فيه".

وجاء الرد من رئيس هيئة الترفيه السعودية: "عشان كذا لم تستحقي أن تُدعي!". وتابع: "خليها حرة.. المملكة لا يستحق أن يطأ ترابها الغالي إلا من يستحقه".

وعلقت إليسا بالقول: "بشكرك معالي المستشار. مش مشكلتي إذا انفهم (فُهم) كلامي بطريقة مغايرة. على العموم ما في شي بيغيّر من محبتي للشعب السعودي"، مُضيفة في تغريدة لاحقة: "أكنّ كل محبة وتقدير للمملكة العربية السعودية ولشعبها، والوقت الذي ترونه مناسباً لوجودي بينكم سأفعل بكل محبة".

ومن جديد عقّب تركي آل الشيخ قائلاً في تغريدة تالية: "أيوه كذا بوضوح... أحب المملكة وفي الوقت الي (الذي) بنطلب فيه أنا جاهز".

مكة المكرمة