لها رونق فريد.. معالم زينت مدن الخليج ونالت شهرة عالمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/n3kJe9

معالم فريدة تتميز بها دول الخليج

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-07-2020 الساعة 20:21
- ما أبرز أيقونة خليجية؟

برج خليفة، الأيقونة المعمارية الخليجية الفريدة، أعلى بناء شيّده الإنسان، وأطول برج في العالم بارتفاع 828 متراً.

- لماذا سمي سوق واقف بهذا الاسم؟

لأن الباعة كانوا يقفون على جنبات الطريق التي تؤدي إلى السوق الكبير في الدوحة ليبيعوا فيها أشياء مثل البقول والسمك.

تتميز دول الخليج بموقعها الاستراتيجي في قلب العالم، ما يجعلها قبلة صالحةً لكل الأنشطة الساحلية والترفيهية، فضلاً عن السياحة الدينية.

كما تضم دول الخليج العديد من الآثار القديمة، بجانب سياحة التسوق حيث المولات الكبيرة، والمتاجر الفخمة، والفنادق الحديثة.

ولأن معظم الناس لا ترى في دول الخليج العربية سوى واجهة اقتصادية عالمية، فسوف نعرفكم على أبرز معالمها التي أعطت مدنها رونقاً فريداً.

برج خليفة

يعد برج خليفة، الأيقونة المعمارية الخليجية الفريدة، أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 متراً، بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات في 6 يناير 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وافتتح رسمياً في 4 يناير 2010، ليصبح البناءَ الأعلى في العالم حالياً بدل برج "تايبيه 101" في تايوان.

ويستمد تصميم برج خليفة من العمارة الإسلامية، وتتضمن العناصر الثقافية والتاريخية، وتم تثبيت ما مجموعه 57 مصعداً و8 سلالم متحركة، مع مصاعد ذات قدرة تتراوح بين 12 و14 شخصاً في المقصورة.

والبرج يتألف من نحو 200 طابق، لكن النشاط البشري فيه حتى الطابق 160 فقط، ويمكن رؤيته من مسافة 95 كيلومتراً.

يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة.

بلغت تكلفة المبنى نحو 1.5 مليار دولار بإجمالي مساحة مبنية 526,760 متراً مربعاً، مقسمة إلى 171,870 متراً مربعاً للوحدات السكنية، و27,870 متراً مربعاً للمكاتب.

برج خليفةسوق واقف

سوق واقف هو سوق تقليدي يعتبر من أهم المعالم السياحية في العاصمة القطرية الدوحة، يجمع السوق بين العراقة والأصالة وبين المدنية الحديثة، وهو أشهر معلم سياحي وتراثي يقصده السياح.

سُمي سوق واقف بهذه التسمية كما يقول مختصون بالتراث القطري؛ لأن الباعة كانوا يقفون إلى جنبات الطريق التي تؤدي إلى السوق الكبير في الدوحة ليبيعوا فيها أشياء مثل البقول والسمك.

يشتهر السوق ببيع المشغولات التراثية وتناول الطعام العربي والشعبي والعالمي، ويعتبر السوق واحداً من أكثر الأماكن حيوية في الدوحة، ويضم عدداً متزايداً من المطاعم التي تقدم الطعام القطريّ التقليديّ ومختلف المأكولات الخاصة بالشرق الأوسط.

يعتبر سوق واقف من الأماكن القديمة في قطر، ولكنه خضع لعملية تجديد في التصميم مع الحفاظ على الأصالة بأمر من الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

سوق واقف

نافورة جدة

نافورة جدة أو نافورة الملك فهد هي أعلى نافورة من نوعها في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وافتتحت في العام 1983، وتقع أمام شواطئ مدينة جدة غربي السعودية على البحر الأحمر، وتعتبر أحد معالم المدينة الساحلية.

يبلغ ارتفاعها 312 متراً ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء (في أي لحظة) على 18 طناً، ويستطيع الناظر مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة.

ومضخة الماء فيها من بين المضخات قوية الدفع التي اشترتها السعودية في حرب أكتوبر 1973، لدعم مصر بها بشكل سري وللحفاظ على سرية الخطة العسكرية للحرب.

قاعدة النافورة على شكل مبخرة كبيرة ترمز للأصالة العربية وتضخ النافورة مياه البحر، تمر المياه قبل وصولها للمضخة على عدة مرشحات لتنقيتها من التراب والرمل والمواد العضوية.

تضاء النافورة بـ500 كشاف عالي الإضاءة مصممة لتحمل السقوط المستمر لآلاف الأطنان من الماء من مئات الأمتار مثبتة على جزر خاصة.

نافورة جدة

أبراج الكويت

أبراج الكويت هي ثلاثة أبراج على ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت في منطقة تسمى "رأس عجوزة"، بنيت في عام 1975، وافتتحت رسمياً في 1 مارس من عام 1979، ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187 متراً.

تعتبر من أبرز معالم الكويت، وهي تمثل رموز النهضة المعاصرة ودليل تقدمها وارتقائها، كما أنها تقع على شاطئ الخليج العربي مقابل قصر "دسمان العامر" في منطقة شرق بمدينة الكويت.

أبراج الكويت صممت ليتماشى تصميمها مع معالم الكويت التراثية؛ فالبرج الأكبر والرئيسي والذي يحمل الكرتين يدل على "المبخر "، والبرج الثاني الذي يحمل كرة واحدة يدل على "المرش "، أما البرج الثالث الأصغر فيدل على "المكحلة".

وأضيفت صحون تكسو الكرات يبلغ عددها 55 ألف صحن، وهي مصنوعة من الحديد المطلي بالصيني بثمانية ألوان زاهية تناغماً مع السماء والبحر.

يوجد في الطابق الأرضي من البرج الرئيسي قسم للطلبات الخارجية، وقاعة للتدريب مخصصة لاستقبال الشخصيات الهامة واستضافة الاجتماعات والدورات التدريبية.

أبراج الكويت

ويحتوي البرج الرئيسي على كرتين؛ الأولى تتوسطه على ارتفاع 82 متراً عن سطح البحر، وفيها مراكز خدمات مثل "مطعم الأفق" الذي يعتبر من أشهر المطاعم إطلالة على الخليج العربي.

وفيها كذلك "قاعة دسمان" لإقامة المناسبات والحفلات الخاصة، و"مقهى الواحة" و"مطعم اللوكافيه" الذي يعطي إطلالة من ارتفاع 79 متراً على وسط مدينة الكويت، ويقدم للشركات والمؤسسات خدمة عقد الدورات التدريبية داخل قاعاته المجهزة بأحدث الوسائل العلمية.

أما الكرة الثانية فهي "الكرة الكاشفة"، وتتضمن جزأين: الجزء الأول ثابت ويبلغ ارتفاعه 120 متراً، والجزء الثاني متحرك ويقع على ارتفاع 123 متراً.

ويقوم الجزء الثاني من "الكرة الكاشفة" بدورة كاملة كل نصف ساعة، وهو مجهز بتليسكوب لمشاهدة جميع معالم الكويت في المنطقة المحيطة بالأبراج، وفي هذا الجزء محل للهدايا وكافتيريا لتقديم الوجبات السريعة والمشروبات. كما يحتوي البرج الرئيسي على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض إلى "الكرة الكاشفة" خلال 35 ثانية.

أما البرج الأوسط فهو عبارة عن خزان للمياه يتسع لمليون غالون مكعب، فيما يخصص البرج الأصغر لإنارة البرجين الآخرين عن طريق كشافات قوية مثبتة فيه يصل عددها إلى قرابة مئة كشاف.

جامع السلطان قابوس الكبير

جامع السلطان قابوس الأكبر هو أكبر المساجد التي أمر سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد ببنائها عام 1992 واستمر بناؤه 6 سنوات حتى اكتمل.

يقع الجامع في العاصمة مسقط ويعد المسجد مزاراً سياحياً، ويتميز تصميم الجامع باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات، مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية.

استخدمت في بنائه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية.

جامع السلطان قابوس الكبير

يوجد في المصلى قبة مركزية بارتفاع 50 متراً، مزينة بالفسيفساء تتدلى منها ثريا هي ثاني أكبر ثريا في العالمِ بعد الثريا الأولى في مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، إذ ترتفع 14 متراً، وبقطر 8 أمتار وتزن 8 أطنان ويوجد بها 1122 شمعة.

والقبة من الداخل محاطة بتصميمات مجسمة لها شكل مثلثات هندسية ضمن هيكل من الأضلاع والأعمدة الرخامية، المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة بجميع عناصرها بألواح من الخزف المصقول، وتأخذ الأضلاع الرخامية المقوسة والمعقودة هيكل القبة الكروي المزينة بالزجاج الملون.

جامع السلطان قابوس الكبير

ويلف القبة شريط من الزخارف الكتابية يتضمن آيات قرآنية بخط الثلث بألوان جذابة، كما أن للقبة غشاء مخرماً متشابكاً منمقة خطوطه بشعرية ذهبية، وتتجلى من خلال شفافية هيكل القبة الثانية المكسوة بقشرة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها.

جامع السلطان قابوس الكبير

مركز البحرين التجاري العالمي

مركز البحرين التجاري العالمي، ويسمى أيضاً مركز التجارة العالمي البحرين، هو برجان توءمان يبلغ ارتفاعهما 240 متراً، ويتكونان من 50 طابقاً، ويقع في المنامة عاصمة البحرين.

بني البرجان التوءمان في عام 2008، وهو أول ناطحة سحاب في العالم يتم تركيب توربينات هوائية في تصميمها، بلغت تكلفته 150 مليون دولار أمريكي (56.7 مليون دينار بحريني).

البحرين

يتم ربط البرجين عبر ثلاثة جسور هوائية كل واحد من هذه الجسور يجمع 225 كيلوواط من طاقة الرياح، ويبلغ مجموعها 675 كيلوواط من طاقة الرياح، كل من هذه التوربينات يبلغ قياس القطر 29 متراً ومثبتة نحو الشمال وهو الاتجاه الذي يأتي منه الرياح من الخليج العربي.

البحرين

صمم البرجان على شكل شراعين جانبيين لتحويل الرياح، من خلال الفجوة لتوفير تسارع مرور الرياح من خلال التوربينات.

وتوفر توربينات الرياح 11٪ إلى 15٪ من إجمالي استهلاك الطاقة في البرجَين أو ما يقرب من 1.1 إلى 1.3 غيغاواط ساعة سنوياً وهذا يعادل توفير الإضاءة لنحو 300 منزل.

البحرين

مكة المكرمة