ليبيا.. مسلحون يوقفون ضخ المياه لطرابلس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gRe2M2

تشهد طرابلس معارك منذ أبريل الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-07-2019 الساعة 15:05

توقف ضخ المياه للعاصمة الليبية طرابلس بعد يوم واحد من عودتها؛ على إثر اقتحام مسلحين لمحطة الكهرباء الرئيسية بآبار مياه منظومة الحساونة، جنوبي العاصمة.

وأعلنت إدارة مشروع النهر الصناعي، في بيان، الجمعة، أن المجموعة المسلحة (دون ذكر تبعيتها) أجبرت المشغلين في محطات الكهرباء الرئيسية رقم (1-2) على قطع التيار عن كل الآبار؛ الأمر الذي أدى إلى توقف ضخ المياه إلى مدينة طرابلس ومدن المنطقة الوسطى.

وأضاف البيان أن المسلحين يطالبون بإرجاع التيار الكهربائي للمناطق الجنوبية بليبيا (الخاضعة في جانب منها إلى قوات خليفة حفتر) والمنقطع منذ ثلاثة أيام‎.

وأشار إلى أنه تمت إحاطة المسؤولين بحكومة الوفاق الوطني، الخميس، بوجود تهديد بإيقاف ضخ المياه لمطالب فئوية دون تحديدها، وبخطورة الموقف الذي سيترتب عليه انقطاع المياه.

والثلاثاء الماضي أعلنت إدارة مشروع النهر الصناعي إعادة تشغيل الآبار وفتح صمامات التحكم لضخ المياه للعاصمة طرابلس بعد ساعات من توقفها.

واقتحمت مجموعة مسلحة محطة تغذية كهرباء النهر الرئيسية، الاثنين، وأجبرت فنيي الشركة العامة للكهرباء على فصل التيار الكهربائي عن "حقول آبار مياه الحساونة"، ما تسبب في توقف المياه.

وتعاني ليبيا الغنية بالنفط من فوضى أمنية وسياسية منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا؛ إحداهما حكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، في العاصمة طرابلس (غرب)، والأخرى هي "الحكومة المؤقتة" في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق، والمدعوم من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، شرقي البلاد.

وفي 4 أبريل الماضي، بدأت قوات حفتر عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

مكة المكرمة