ما أبرز الحملات التي نفذتها دول خليجية لاحتواء الكلاب الضالة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7nbV1m

أنشأت دول خليجية ملاجئ خاصة للكلاب الضالة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-05-2022 الساعة 15:51
- ما مدى انتشار الكلاب الضالة في دول الخليج؟
  • تتحدث الصحافة الخليجية عن انتشار لها في عدة مناطق.
  • تستهدف الأطفال والنساء وقد تتسبب بسقوط ضحايا.
- ما أبرز الطرق لمعالجة ظاهرة الكلاب الضالة؟

أنشطة ميدانية وإنشاء ملاجئ خاصة بها.

تشكل ظاهرة انتشار الكلاب الضالة داخل المدن الخليجية خطراً كبيراً على حياة الأطفال والنساء، خاصة أنها تهاجم المارة بشراسة، وتتسبب في مقتل البعض، خاصة بين صغار السن.

وسجل في عدد من الدول الخليجية مقتل أطفال نتيجة هجوم كلاب ضالة عليهم، وإصابة آخرين بتشوهات مختلفة في أجسادهم نتيجة نهش تلك الكلاب لهم.

والكلاب الضالة هي التي تعيش في نطاق المناطق الحضرية أو خارج النطاق العمراني، وقد يكون الكلب الضال حيواناً أليفاً ضل أو أطلق أصحابه سراحه، أو قد لا يكون له مالك، ويمكن أن يسبب مشاكل للمجتمعات التي يعيش فيها.

وعملت دول خليجية على معالجة ظاهرة الكلاب الضالة من خلال إنشاء ملاجئ خاصة بها؛ لتحييد خطرهم عن الأطفال والنساء.

حملة قطرية

في فبراير 2021، أطلقت وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر حملة "رفق" بهدف إيواء الكلاب الضالة في ملجأ للحيوانات تابع للوزارة، وتم إنشاؤه خصوصاً لتلبية كل احتياجات ومتطلبات قوانين وشروط الرفق بالحيوان.

وتقدم في الملجأ كافة أوجه الرعاية الطبية والتغذية والماء والتحصينات اللازمة لهذه الكلاب، وإعادة تأهيلها حسب قانون الرفق بالحيوان.

كلاب

وكثفت الوزارة القطرية ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية جهودها المبذولة للتحكم والسيطرة على أعداد الكلاب الضالة بجميع مناطق الدولة الخليجية، وذلك عن طريق صيد الكلاب الضالة والطليقة من خلال تنظيم حملات دورية مكثفة من قبل الجهة المختصة، ومن خلال استقبال البلاغات من الجمهور.

وتهدف حملة "رفق" إلى استقبال جميع البلاغات الخاصة بالكلاب والقطط الضالة في كافة أنحاء الدولة، والتعامل معها وفق الآلية الموضوعة وحسب اشتراطات "صحة الحيوان" للتعامل مع الحيوانات الضالة، ومن ثم تتم رعايتها صحياً وإيواؤها في بيت الإيواء الخاص بالحيوانات، والتأكد من عدم وجود أي أمراض فيها قبل تأهيلها.

وتوفر الوزارة التغذية والرعاية الصحية لهذه الحيوانات، ومن ثم إعادة تأهيلها، وتكليف شركة متخصصة في تجميع هذه الحيوانات الضالة ونقلها إلى بيت الإيواء الخاص بالحيوانات.

خطوة سعودية

السعودية التي شهدت العديد من حوادث هجمات الكلاب الضالة المفجعة، بدأت إدارة الجمعية الطبية البيطرية السعودية تقديم خدماتها الاستشارية لوضع حل لمشكلة الحيوانات الضالة بطريقة علمية سليمة، وإطلاق مبادرة للتعامل الآمن مع مشكلة الكلاب الضالة بالمملكة.

وحسب تصريح لرئيس الجمعية صلاح الشامي لصحيفة "الوطن" المحلية، في مارس 2022، تسهم المبادرة في تحقيق المجتمع الحيوي من خلال التركيز على صحة المجتمع عن طريق الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان والمجتمع المحيط به، وذلك من خلال التوعية بمشاكل الكلاب والقطط الضالة.

كلاب

وتهدف المبادرة، حسب الشامي، إلى تثقيف المجتمع بطرق التعامل الأمثل مع تلك الكلاب الضالة، حتى لا تكون ضارة بالمجتمع وتكتسب سلوكاً عدوانياً، وتنقل العديد من الأمراض المشتركة.

كما سبق أن وجه أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمانة المنطقة وكافة الجهات المختصة، في مارس 2021، بسرعة معالجة ظاهرة الكلاب الضالة في أحياء الرياض كافة، والأحياء الطرفية والمطلة على الأودية في المنطقة.

جاء ذلك بعد "حادثة الواشلة" التي راحت ضحيتها طفلة، بعدما نهشتها الكلاب الضالة في إحدى المناطق الزراعية قرب العاصمة الرياض، وأثارت غضباً شعبياً عارماً.

وبحسب نتائج اللجنة المشكلة لبحث أسباب الحافلة، فإنه يكثر في المناطق الزراعية رمي الحيوانات النافقة من قبل ملاك المزارع، وهو ما أسهم في تزايد أعداد الكلاب الضالة في ظل الالتزام بضوابط عدم التعرض للحيوانات في المناطق الواقعة خارج حدود التنمية، تماشياً مع أنظمة الرفق بالحيوان وتعاميم الجهات البيئية المختصة.

وخرجت اللجنة بالعديد من التوصيات؛ أبرزها ضرورة تنفيذ حملات مكثفة داخل النطاق العمراني لاستقصاء الكلاب الضالة، والتكامل مع الجهات المختصة خارج النطاق العمراني، وإزالة جميع الحيوانات النافقة من الأراضي المحيطة بالمزارع، إضافة إلى العمل على تأمين مستلزمات عاجلة لمواد الوقاية الصحية ومكافحة الحيوانات في المحافظات والمراكز التابعة للعاصمة.

وتضمنت توصيات اللجنة تشكيل فريق متخصص يحدد احتياجات خطط عمل مكافحة الحيوانات الضالة في نطاق بلديات المنطقة، وتأكيد أهمية الدور التوعوي لتوضيح خطورة رمي الجيف وبقايا الأطعمة للحيوانات الضالة بطريقة عشوائية.

تحرك كويتي

الكويت أيضاً لم يسلم سكانها من هجمات الكلاب الضالة، وهو ما دفع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لإنشاء فرق لمكافحة الكلاب الضالة، وخصصت خطاً هاتفياً ساخناً للرد على طلبات الأهالي للقضاء على هذه الكلاب.

كما تقدم رئيس الهيئة محمد اليوسف، في مايو 2021، بطلب إلى رئيس المجلس البلدي لتخصيص 3 مواقع لإيواء الكلاب الضالة في مناطق الوفرة والعبدلي الزراعية والصليبية، بحسب صحيفة "القبس" المحلية.

كلاب

واشترط مدير عام الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ألا تقل مساحة كل موقع من المواقع الثلاثة عن 10 آلاف متر مربع.

البحرين شهدت أيضاً عدداً من حوادث هجمات الكلاب الضالة، كان آخرها في 26 فبراير 2022، لامرأة وابنها البالغ (5 سنوات).

وتؤكد وكالة الثروة الحيوانية في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحرينية أنها تتعامل بشكل مستمر مع البلاغات الواردة إليها بخصوص تجمعات الكلاب الضالة في مختلف مناطق البحرين، حيث تتخذ الإجراءات اللازمة فور ورود هذه البلاغات.

وسبق أن كشف رئيس قسم العيادات والمحاضر الطبية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عباس الحايكي، في يناير الماضي، عن أن الوزارة تعاقدت مع شركة "بلاك غولد" لمعالجة ظاهرة الكلاب الضالة.

من جانبه نفذ الفريق البيئي في جمعية العكر الخيرية، بالتعاون مع وإدارة الثروة الحيوانية وشركة "بلاك غولد"، أنشطة ميدانية من أجل التصدي لظاهرة الكلاب الضالة واصطيادها، وإيداعها المأوى المخصص.

إجراءات إماراتية عُمانية

أطلقت عدة إمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة حملة لاحتواء الكلاب الضالة، والتقليل من خطرها على السكان والأطفال والنساء.

وعملت البلديات الإماراتية على تنفيذ برنامج بيئي وصحي هادف لتقنين أعداد الحيوانات السائبة والضالة ومحاولة السيطرة عليها واحتوائها، والحد من الحيوانات المصابة بالأمراض المعدية والخطيرة على صحة الإنسان والبيئة.

الإمارات

وأجرت البلديات في الإمارات حملات التعقيم من أجل السيطرة عليها، وتقديم العلاجات البيطرية اللازمة للكلاب المصابة، وتوفير الرعاية الكاملة لهذه الحيوانات في العيادات المتخصصة.

سلطنة عُمان أجرت حملات للتفتيش عن الكلاب الضالة لتجنب خطرها على السكان.

وقامت بعض الجمعيات المعنية بالرفق بالحيوانات بالسلطنة بتبني الكلاب الصغيرة وتأليفها وتربيتها، ومن ثم ترحيلها إلى الأماكن التي بها مأكل ومشرب، والبعض منها يتم تبنيها من أصحاب المزارع من أجل الحراسة وأغلبها تكون ذكوراً.