محكمة سعودية تحكم بسجنِ دبلوماسي سنغالي سابق 6 سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mrJ7Y

المحكمة قضت بإبعاد المحتال من البلاد بشكل نهائي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-09-2020 الساعة 12:47

- لماذ صدر الحكم بسجن الدبلوماسي السنغالي؟

نصب على رجلي أعمال بمبلغ 18.6 مليون دولار.

- كيف جرت عملية النصب؟

المتهم أوهم رجلي الأعمال بأنه يعمل في تجارة الأخشاب والألماس.

قضت محكمة جدة الجزائية بسجنِ دبلوماسي أفريقي سابق بعدما أدين بتهمة النصب والاحتيال، وألزمته بإعادة 6 ملايين دولار، مع إبعاده عن المملكة وعدم السماح له بدخولها مجدداً.

وشغل المتهم منصب نائب رئيس برلمان ومحافظ بإحدى الدول الإفريقية وقد دخل المملكة بجواز سفر دبلوماسي، وتمكن من النصب على رجل أعمال سعودي وآخر خليجي، وحصل منهما على 70 مليون ريال (18.6 مليون دولار)، بحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" المحلية.

وقالت الصحيفة، اليوم الأحد، إن المتهم (67 عاماً)، دخل المملكة بجواز سفره الدبلوماسي وتعرّف على رجلي الأعمال، وأوهمهما بأنه يمتلك غابات في الكاميرون، وغانا، وساحل العاج، والسنغال.

واتفق المتهم مع السعودي على استضافة الأخير بقصره في السنغال، والذي اتضح لاحقاً أنه لا يملكه، وإنما يستخدمه في عمليات الاحتيال، بحسب الصحيفة.

واصطحب المحتال ضيفه إلى عدد من الغابات بدول عدة، ثم عقد اجتماعات في مدريد وباريس.

كما استضاف تاجر أخشاب سعودي آخر، المتهم الأفريقي في منزله بالمدينة ‏المنورة، وأبرم معه صفقة لتوريد أخشاب إلى السعودية بنحو 6 ملايين دولار دفعة أولى.

وتسلّم المحتال المبلغ نقداً، وبعد أسبوعين طلب المتهم مغادرة المملكة، بزعم وفاة شقيقه، وقد سافرا معاً إلى باريس ثم هرب من هناك إلى السنغال، واختفى بعدها سبعة أشهر.

وأوضح رجل الأعمال السعودي أمام المحكمة، أن المتهم أوهمه بأنه تاجر أخشاب تارة، وأنه تاجر ألماس ومجوهرات تارة أخرى، وحصل منه على ملايين الدولارات في جدة، والقاهرة، وأبوظبي، وباريس، ودول أفريقية متعددة.

وعاد المتهم إلى السعودية مجدداً لاستكمال بقية مبلغ الصفقة، وبدأ ‏رحلة نصب أخرى مع رجل أعمال خليجي، بزعم توريد أحجار كريمة وألماس، بمبلغ 5 ملايين دولار، كدفعة أولى.

وألزمت المحكمة التي استغرقت جلساتها 18 شهراً، وقدَّم خلالها المدعي العام 16 دليلاً وقرينة تدين المتهم بما نُسب إليه، بإعادة 6 ملايين دولار أمريكي وما يعادلها بالريال السعودي دفعة ‏واحدة، إلى تاجر الأخشاب.

وخلصت المحكمة إلى شطب الدعوى المقامة من رجل الأعمال الخليجي؛ لعدم حضوره الجلسات القضائية.

مكة المكرمة