مخالفاً قصائد في هجائه.. اليوم العالمي للنوم "يوقظ" أهمية فوائده

مغردون عرب عبروا عن سعادتهم بيوم النوم العالمي

مغردون عرب عبروا عن سعادتهم بيوم النوم العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 18-03-2017 الساعة 14:52


نامي جياع الشعب نامي .... حرسـتك آلهـة الطعـام

نامي فـإن لـم تـشـبعي .... من يقظـة فمن المنـام

نامي عـلى زبـد الـوعـد.... يزف في عسل الكلام

نامي تَزُركِ عرائس الأحلام.... في جُنحِ الظلام

تلك أبيات شعرية من قصيدة للشاعر العراقي الراحل محمد مهدي الجواهري، يعبر فيها عن سخطه من واقع الشعوب المظلومة، التي لا تثور على حكامها، مستخدماً النوم لوصف حال تلك الشعوب.

وفي معنى قريب، ينصح مواطنه الشاعر معروف الرصافي الناس بالنوم أيضاً؛ وذلك في بيتين من الشعر يفيضان بتهكم على الأنظمة المستبدة، مستترة بأسلوب نقدي ساخر، حين قال:

يا قوم لا تتكلموا ... إن الكلام محرم

ناموا ولا تستيقظوا ... ما فاز إلا النـوّم

وراح الشطر الثاني من البيت الأخير "ما فاز إلا النوّم" مضرب مثل بين العرب.

وعن النوم أيضاً أدلى الكثير من شعراء العربية بدلوهم، لا سيما الذين عرفوا بقصائدهم الغزلية، الذين يؤكدون فيها أن السهر مرتبط بالحب، فجاءت قصائدهم ملأى بالسهر وفراق النوم والوسائد، فهذا يرى وجه حبيبته وسط البدر المضيء، وذاك يراها تركض بين النجوم، لكن يبقى كبيرهم في الشعر عن الحب والهوى، قيس بن الملوح، لا يجارى في وصف النوم إذ يربطه بحالة الهياج الوجداني، فهو من قال:

وإني لأهوى النوم في غيرِ حينه... لعلّ لقاء في المنام يكون

اقرأ أيضاً :

"سجّل أنا عربي".. قصائد درويش جرس يذكّر بمآسي العرب

لكن وبرغم ما عبر عنه الشعراء العرب من أحوالهم وهم يعيشون تجارب "حب"، لكن ما قاله عمر الخيام في ذاك أمر آخر؛ إذ أفصح منشداً:

فما أطال النومُ عمراً.. ولا قصّر في الأعمار طول السهر

وهنا، فإن الخيام يخالف علماء اليوم وأهم الدراسات العلمية التي تنصح بالنوم، لما له من فائدة على جسم الإنسان تتسبب بامتلاكه طاقة تتسبب في منع حصول العديد من الأمراض، وبذلك يكون النوم مساهماً بشكل فاعل في "إطالة" العمر.

بل إن أهمية النوم أدت لإنشاء رابطة عالمية للنوم، لتخرج الأخيرة بمناسبة عالمية للنوم، إذ قرر أعضاؤها تسمية "يوم النوم العالمي"، وكان العام 2008 أول عام يحتفل فيه بهذه المناسبة، وهذا اليوم يُنسق بحيث يكون ثالث يوم جمعة من شهر مارس/آذار سنوياً.

وما حاجة الرابطة لذلك اليوم العالمي إلا لتنبيه الإنسانية إلى أهمية النوم في حياة البشر، ومن ثم في المجتمعات والأوطان.

ووفقاً لأبحاث أعدت بشأن النوم تبين أن الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي هم أكثر عرضة للمعاناة من فشل القلب أو السكتات الدماغية، كما أن الذين نادراً ما يحصلون على ليلة نوم متواصلة دون انقطاع، معرضون في كثير من الأحيان للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري والسمنة والأمراض المزمنة الأخرى.

ويشير الباحثون إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض التي يسببها نظام الأيض الضعيف، مثل السمنة وداء السكري من النوع الثاني.

العرب، وتحت اسم "#اليوم_العالمي_للنوم" دشنوا وسماً عن المناسبة، في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كانت أغلب تعليقاتهم تحمل سخرية، من خلال نشر صور ومقاطع مصورة ورسومات متحركة، لكنها بطبيعتها تعبر عن المناسبة، وقد أظهروا في أغلب تعليقاتهم تأييداً لها وترحيباً كبيراً بها، مؤكدين أهميتها للتعريف بفوائد النوم.

وبرغم كل نصائح العلماء بمنح النوم أهمية، والحرص على عدد ساعات يومية كافية تخصص للراحة في السرير، إلا أن الفنان السعودي المعروف عبد الرب إدريس نشر ما يخالف تلك النصائح في واحدة من أشهر الأغاني العربية؛ إذ يقول إنه لو بقيت ليلة واحدة من عمره فسيحولها إلى سهر من أجل حبيبته!! وتلك هي حال العشاق.

مكة المكرمة